الأحد, 4 أغسطس 2024

“بوابة المدينة” .. مشروع يعزز تنافسية طيبة سياحيا على مساحة 60 ألف متر مربع

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يعد مشروع بوابة المدينة أحد المشاريع الخاصة الواعدة تحت الإنشاء في المدينة المنورة، ويتبع “مدينة المعرفة الاقتصادية”، ويمتاز باتصاله مباشرة بقطار الحرمين السريع كأول مشروع مرتبط بمحطة القطاع السريع في المملكة؛ ليخدم أكثر من 10 ملايين مسافر من زوار المدينة بحلول عام 2028.

يقع مشروع بوابة المدينة في المنطقة الجنوبية من مدينة المعرفة الاقتصادية على امتداد طريق الملك عبدالعزيز من جهة الشرق، وتبلغ مساحته 60 ألف متر مربع، ويخدم عدة قطاعات اقتصادية أبرزها السياحي والفندقي والتجاري.

ويقدم المشروع تجربة جديدة وفريدة للمستثمرين والسكان على حد سواء، حيث يستهدف المشروع تطوير الأراضي الملاصقة لمحطة قطار الحرمين السريع بالمدينة المنورة؛ لتصبح واجهة حضارية تعبر عن مجتمع المدينة ووسيلة جذب سياحي واستثماري.

اقرأ المزيد

كما يستهدف مشروع بوابة المدينة تطوير مشاريع بقطاعات متنوعة من الضيافة والأسواق ووسائط النقل ترتبط مباشرة بمحطة قطار الحرمين في المدينة المنورة؛ لخدمة الزوار والحجاج والمعتمرين ومستخدمي المحطة، حيث سيتم وضعه في صورة تطوير موجه نحو النقل والتنمية (TOD) مصمم لاستيعاب ركاب محطة القطار إضافة إلى الطلب المحلي والدولي على البيع بالتجزئة والضيافة.

يتكون المشروع من 3 مكونات رئيسية، أولها تطويرها فندق هيلتون دبل تري فئة أربعة نجوم بحوالي 325 وحدة فندقية، بينما المكون الثاني عبارة عن إنشاء أسواق ومحلات تجارية ومطاعم ومناطق ترفيهية مميزة بمساحات تأجيرية تقارب 23 ألف متر مربع. أما المكون الثالث فهو محطة الباصات المتصلة مباشرة بمحطة قطار الحرمين.

تسارع وتيرة المشاريع في المدينة المنورة سيُعيد تشكيل خارطة السياحة في المملكة والمنطقة بالكامل، ومن المتوقع أن تضع هذه المشاريع الكبرى المدينة ضمن أقوى المدن التي تضم أضخم الإنشاءات المعمارية والمعالم السياحية الكبرى حول العالم.

ذات صلة

المزيد