الأحد, 4 أغسطس 2024

المدينة تحتل المركز الرابع بين مناطق المملكة في الرخص الصناعية والتعدينية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

استحوذت منطقة المدينة المنورة على 11.2% من إجمالي عدد الرخص التعدينية الصادرة في المملكة بنهاية مايو 2023، لتحتل المركز الرابع بين مناطق المملكة، في حين جاءت العاصمة الرياض في صدارة الترتيب باستحواذها على 24.8% من الإجمالي.

بحسب تقرير وزارة الصناعة والثروة المعدنية لشهر مايو 2023، بلغ إجمالي عدد الرخص التعدينية السارية في المملكة 2365 رخصة، بلغ نصيب المدينة المنورة منها 264 رخصة، بينما تصدرت الرياض القائمة بعدد 587 رخصة، في حين جاءت منطقة الجوف في المركز الأخير بعدد 27 رخصة.

وبالنسبة للتراخيص الصناعية الجديدة الصادرة في مايو الماضي، فبلغ عددها 100 رخصة كان نصيب منطقة المدينة المنورة منها (7) تراخيص احتلت بها المرتبة الرابعة، بينما حظيت العاصمة الرياض بالعدد الأكبر بواقع (37) رخصة، تليها المنطقة الشرقية بعدد (21) رخصة، في حين كانت منطقتا جازان وحائل الأقل بواقع رخصة واحدة لكل منطقة.

اقرأ المزيد

وتُصدر الوزارة نشرة شهرية عن المركز الوطني للمعلومات الصناعية والتعدينية، لتسليط الضوء على أبرز المؤشرات لحركة النشاط الصناعي في المملكة، لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للصناعة، والاستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين، وبرنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، لتحويل المملكة إلى قوة صناعية رائدة، ومنصة لوجستية دولية، وأن يكون التعدين الركيزة الثالثة للصناعة الوطنية.

تهدف رؤية المملكة 2030 إلى الوصول لاقتصاد مزدهر للمملكة، إذ يعود وجود قطاع صناعي حيوي مُستدام وقادر على المنافسة ويعتمد على التصدير ممكناً لتحقيق الرؤية، حيث إن الصناعة ساهمت عبر عقود من الزمن في توفير فرص عمل لمختلف شرائح المجتمع، كما تمكنت من تلبية الاحتياج المحلي في عددٍ من المنتجات، وتجاوزت إلى التصدير للعديد من الأسواق العالمية.

ذات صلة

المزيد