الثلاثاء, 3 سبتمبر 2024

خسائر سوق الأسهم تقترب من النصف تريليون .. و”الاستثمار المتعدد” الأقل تضرراً

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

جدول1

بلغت خسائر القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية قرابة النصف تريليون ريال، حيث بلغت 446 مليار ريال، خلال الـ 17 جلسة المنقضية في شهر أغسطس الجاري، مقارنة بما كانت عليه بنهاية يوليو الماضي، في وقت تتهاوى الأسواق المالية على مستوى العالم منذرة بأزمة جديدة شبيهة بما حدث عام 2008.

وخلال الجلستين السابقتين من الأسبوع الجاري فقد قطاعي المصارف والبتروكيماويات 112 مليار ريال من القيمة السوقية مقارنة بما كانت عليه بنهاية الأسبوع الماضي، فيما تصدر قطاعي التأمين والتطوير العقاري من حيث نسبة التراجع حيث تراجعت القيمة السوقية للقطاعين بـ 16% لكلا منهم مقارنة بأخر جلسات الأسبوع الماضي.

اقرأ المزيد

من جهة أخرى كان قطاع شركات الاستثمار المتعدد هو الأقل خسارة للقيمة السوقية حيث بلغ التراجع 0.3% فقط، وفقد 251 مليون ريال ليكون أقل القطاعات تضرراً خلال الجلستين السابقتين من الأسبوع الجاري

وتراجعت القيمة السوقية لسوق الأسهم السعودية بنحو 25%،عن مستوياتها في نهاية يوليو وبلغت 1577 مليار ريال، بنهاية الجلسة السابقة، بعد أن كانت 2023 مليار ريال.

وجاءت 50% من التراجعات في القيمة السوقية لسوق الأسهم خلال الجلستين السابقتين حيث فقدت 212 مليار ريال، بعد أن تراجع مؤشر السوق بنحو 1000 نقطة خلال الجلستين.

يشار الى أن مؤشر سوق الأسهم تراجع بأكثر من 2000 نقطة خلال الـ 17 جلسة المنقضية من شهر أغسطس الجاري، حيث أغلق عند 7024 نقطة بعد أن كان 9098 نقطة بنهاية يوليو الماضي.

وشهد المؤشر تراجع خلال 12 جلسة من الجلسات الـ 17 من شهر أغسطس، فيما حقق ارتفاعات مضاربية خلال 5 جلسات فقط.

جدول يقارن القيمة السوقية لقطاعات سوق الأسهم خلال الجلستين السابقتين مقارنة بما كانت عليه بنهاية الأسبوع الماضي.

جدول1

ذات صلة

المزيد