السبت, 3 أغسطس 2024

124 نوعا من النباتات في وادي العقيق بالمدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

رصـد فريق علمي مختص 124 نوعـاً مـن النباتات في وادي العقيق بالمدينة المنورة تقع ضمـن 33 فصيلـة الغالبية العظمـى منهـا نبـاتـات بريـة وقليـل منهـا غيـر بـري رصـد أثنـاء المسح الميداني وتصنف بأنهـا أنـواع « هاربـة » مـن المزارع المجاورة للـوادي.

وسرد الفريق المكونة من خمسة أفراد بحثهم في كتاب خصص منه جـزءً مصوراً للحشرات والطيـور الـتـي تـم رصدهـا ومشاهدتها خلال الرحلات الميدانيـة والتـي لهـا عـلاقـة بصـورة أو أخـرى بنباتـات الـوادي.

وقـد حرص الفريق على الكتابـة بأسلوب مبسط بعيـدا عـن التفصيـل العلمي، مع توضيح بصورة عامـة للنبـات وصور لأجزائه المختلفة لاسيما الأزهـار ولـم يـغـب عنهم دور الملاحـق وأهميتهـا لمحبـي هـذا العـلـم فوضعـت ملاحـق ضمـت قائمـة بأسـماء الفصائـل والأنـواع المسجلة بالـوادي وقائمـة بنصائـح بيئيـة للحـفـاظ على طبيعـة الـوادي ثـم تعريفـاً ببعض المصطلحات العلميـة النباتية التي وردت في الكتـاب حـتـى يسهل على القارئ معرفة معانيهـا.

اقرأ المزيد

وتبنت هيئة تطوير منطقة المدينة المنورة طباعة هذا الإصدار للمساهمة برفع الوعي البيئي المجتمعي.

يذكر ان هيئة تطوير المدينة المنورة أنهت المرحلة الأولى لمشروع التأهيل البيئي لوادي العقيق وشرعت بالمرحلة الثانية بما يمكنه من استعادة هويته التاريخية للوادي وفقًا لمعدلات التنمية البيئية وتحويله إلى مصرف طبيعي لمياه الأمطار.

ويقع الوادي بالقرب من المدينة المنورة ويعتبر من أشهر أوديتها وقد اكتسب شهرته لارتباطه بسيرة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وسمي بالوادي المبارك لقول الرسول عليه الصلاة والسلام «أتاني الليلة آت من ربي فقال: صلّ في هذا الوادي المبارك.

ويعد وادي العقيق الوادي المبارك أحد أشهر المعالم الجغرافية التاريخية التي لها ارتباط بتاريخ المدينة المنورة سواءً قبل الهجرة أو بعدها وله في سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم مكان، وقد ورد فيه أحاديث، كما جاء أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: أتاني الليلة آت من ربي فقال:» صلّ في هذا الوادي المبارك.

ذات صلة

المزيد