السبت, 27 يوليو 2024

مصادر “مال” تؤكد: “مبرد” تتجه للاستحواذ على حصة استراتيجية في شركة نقل نفط

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

مبرد

(حصري)

علمت صحيفة مال من مصادر مطلعة أن الشركة السعودية للنقل والاستثمار “مبرد” في صدد انهاء الاستحواذ على حصة استراتيجية في أحدى الشركات العائلية العاملة في قطاع نقل النفط والتي تتخذ من المنطقة الغربية مقراً لها.

اقرأ المزيد

وأبانت المصادر – اشترطت عدم الافصاح عنها- أن شركة مبرد تهدف من وراء هذا الاستحواذ على التوسع في مجال النقل بشكل عام بعد استحواذها قبل أشهر على شركة أمنكو المتخصصة في نقل الأمول من خلال الدخول في مجال نقل البترول والذي يعد قطاع جديد على الشركة التي تخصصت منذ إنشاءها في مجال النقل المبرد.

وبحسب المصادر فان عملية الاستحواذ ستتم عن طريق التنازل عن حصة في شركة أمنكو التي انتهت شركة مبرد من عملية الاستحواذ عليها في شهر مايو الماضي، أي قبل 4 اشهر مقابل الاستحواذ على حصة استراتيجية في شركة نقل البترول.

وتتماشى استحواذات “مبرد” مع الأهداف الاستراتيجية للشركة المتمثله بالتنوع في مصادر الدخل من خلال تعدد الأنشطة والاستثمارات وحيث تطمح “مبرد” إلى تحقق عملية الاستحواذ قفزة نوعية في توسعاتها المستقبلية وأرباحها ونتائجها المالية. ومن المتوقع أن ينتج عن عملية الاستحواذ رفع الكفاءة التشغيلية والمالية لكل من الشركتين.

يشار الى أن شركة مبرد أعلنت يوم الخميس الماضي عن إنهاء مذكرة التفاهم دون التوصل الى اتفاق حول تقديم عرض شراء حصص الأغلبية في قطاع النقل المدرسي لدي شركة مقبل الملحم وشركاه، وذلك بعد دراسة الجدوى والفحص النافي للجهالة والذي لم تصل نتائجه إلى تطلعات وتوجهات الشركة في هذا المرحلة .

هذا وكانت الشركة أعلنت في شهر مايو الماضي عن اتمام توقيع عقد تأسيس الشركة العربية للأمن والسلامة “امنكو” المعدل والمتضمن نقل ملكية 95% من حصص الملاك في شركة امنكو إلى الشركة السعودية للنقل والاستثمار “مبرد”.

يدكر ان الشركة العربية لخدمات الامن والسلامة امنكو والتي تأسست عام 1406هـ تعتبر من الشركات المتخصصة في تقديم خدمات نقل الأموال والمعادن الثمينة وخدمات تغذية وصيانة الصرفات وخدمات عد وفرز النقود والمراسلات وكذلك خدمات الحراسات الأمنية المدنية على المستوى المحلي والمنطقة ولقد بلغت إيرادات شركة امنكو للعام 2014م مبلغ 400 مليون ريال بصافي ربح وقدرة 33 مليون ريال .

وتأسست  الشركة السعودية للنقل والاستثمار-مبرد عام 1984 و أصبحت شركة مساهمة بعد قرار وزير التجارة رقم(867) وتاريخ 21/10/1411هـ الموافق 5/5/ 1991 م وتعتبر من أوالى الشركات المساهمة السعودية المتخصصة في قطاع النقل الرائدة في مجال الخدمات.

ويتمثل النشاط الرئيسي لشركة مبرد في نقل وترحيل ومناولة البضائع والمواد المختلفة بما في ذلك المواد المبردة والمجمدة والسائلة والصلبة والغازية داخل وخارج المملكة العربية السعودية و مناطقها المختلفة وموانيها البرية والبحرية والجوية، وذلك عن طريق البر والجو والبحر. ولها حق شراء و تأجير واستئجار الطائرات والسفن والسيارات والمقطورات والآلات والمعدات، إنشاء وإدارة وتأجير مخازن التبريد.

والقيام بأعمال الوكالات التجارية المتعلقة بأغراض الشركة وأنشطتها وكذلك توزيع وتصنيع وصيانة المعدات والآلات والأجهزة والمواد ذات الصلة بالنقل البري، إجراء البحوث والدراسات والتطوير الفني والإداري فيما يخدم أغراض الشركة، شراء وبيع الأراضي وإقامة مباني عليها، واستثمار هذه المباني بالبيع أو الإيجار لصالح الشركة، صيانة وتطوير العقار، إقامة وإدارة المشاريع التجارية والصناعية، إقامة إقامة وإدارة وتشغيل الفنادق والشقق المفرشة المستشفيات، شراء وتخطيط الأراضي وبيعها لمصلحة الشركة، نقل المجوهرات والمعادن والأموال، نقل البيانات والمعلومات والتخزين الإلكتروني والأرشفة وكل ما يتعلق بهما، بناء المستودعات وتشغيلها وإنشاء المخزونات الاستراتيجية، نقل وتخزين البترول والمواد البترولية والبتروكيماوية.

 

ذات صلة

المزيد