الإثنين, 29 يوليو 2024

“الجزيرة كابيتال”: 5.5 مليار أرباح 9 شركات بتروكيماويات في الربع الـ3.. و”سابك”3.9 مليار

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

بتروكيماويات

كشفت”الجزيرة كابيتال” عن توقعاتها بأن تحقق 9 شركات في قطاع البتروكيماويات 5.5 مليار ريال أرباح في الربع الثالث من العام الجاري.

اقرأ المزيد

مرجحةً أن تحقق شركة سابك 3.95 مليار بتراجع كبير بـ 36% مقارنة بالربع المقارن من العام الماضي ، فيما تصدرت شركة التصنيع الشركات من حيث نسبة التراجع بـ 84%، وأن تحقق 38.8 مليون ريال.

فيما كانت شركة الصحراء هي الوحيدة التي توقعت”الجزيرة كابيتال”  أن تحقق نمواً في أرباح الربع الثالث2015 مقارنة مع 2014 ، مرجحة ان تحقق 42 مليون بارتفاع 145%،وبحسب التوقعات فان شركة كيان هي الوحيدة التي ستحقق خسائر في الربع الثالث.

من جهة أخرى أوصت”الجزيرة كابيتال” بزيادة المراكز على الشركات الـ 9 بدون استثناء محددة السعر العادل لسهم شركة سابك عند 100.3 ريال للسهم

وتوقعت”الجزيرة كابيتال” استمرار الضغوط على أرباح قطاع الصناعات البتروكيماوية، وذلك كنتيجة أساسية الى تراجع أسعار البترول الخام الذي أثر بدوره على أسعار البتروكيماويات، كما انه من المتوقع ان تتراجع أسعار جميع المنتجات البتروكيماوية خلال الربع الثالث من العام الجاري عن الربع المماثل من العام السابق، باستثناء سماد فوسفات ثنائي الأمونيوم، الذي يتوقع ان يشهد ارتفاعا طفيفا عن الفترة المماثلة من العام السابق بمعدل 1.3%.

وان تكون النافثا الخاسر الأكبر، بتراجع السعر خلال نفس الفترة بمعدل 49.1%، يليها كل من البنزين بتراجع نسبته 48.3% والبروبلين بتراجع نسبته 41.1%. على العموم، من المتوقع ان تتراجع أسعار النافثا خلال الربع الثالث 2015 عن الربع السابق بمعدل 17.2%، كما انه من المتوقع ان تكون مادة الإثلين الخاسر الأكبر للربع عن الربع السابق بانخفاض نسبته 28.9%.

وان انخفاض أسعار المواد الخام (النافثا) قد أثر بالفعل على أسعار المنتجات البتروكيماوية الوسيطة والنهائية. عموما، من المتوقع ان يكون التراجع في أسعار البوليمرات اقل من التراجع في أسعار المواد الأولية الأخرى، التي من المتوقع ان تستفيد منها هوامش البوليمرات.

وأنه  لا تزال الأسمدة الأولية وأسعار المنتجات مرنة دون ان يطرأ عليها تغيير جوهري. من المتوقع ان تتراجع أسعار الستايرين للربع الثالث من العام الجاري عن الربع السابق بمعدل 19.2%، كما انه من المتوقع ان تتراجع أسعار البوليستارين عن الربع السابق بمعدل 11.5%، بالتالي تتحسن هوامش الربح. على العموم، من المتوقع ان يستفيد بعض منتجي المواد البتروكيماوية خلال الربع الثالث من العام الجاري من اتساع هامش الربح للمنتجات البتروكيماوية.

جديد3

ذات صلة

المزيد