الثلاثاء, 16 يوليو 2024

“موديز” تؤكد ة المالية للتأمين في الفئة 3A لشركة أليانز السعودي الفرنسي مع نظرة مستقبلية مستقرة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكدت وكالة موديز اليوم تصنيف. القوة المالية للتأمين (IPSR) في الفئة AS الشركة أليانز السعودي الفرنسي للتأمين التعاوني (Allianz SF). مع النظرة المستقبلية مستقرة، مبينة جاء إجراء التصنيف عقب الإعلان الصادر بتاريخ 28 سبتمبر/ أيلول 2023 عن موافقة الشركة الأم الحالية البانر إس إي ( Allian) (المصنفة في الفئة ،A2 مع نظرة مستقبلية مستقرة) على بيع حصتها البالغة %51% في شركة أليانز السعودي الفرنسي لشركة أبوظبي الوطنية للتأمين شمع (ADNIC) [1].

وقالت الوكالة يعكس تأكيد التصنيف توقع وكالة «Moody بأن دعم الشركة الأم، الذي يؤدي حالياً إلى رفع تصنيف القوة المالية للتأمين (IFSR) بدرجة واحدة للفتة 83 الشركة أليانز السعودي الفرنسي، سيستمر خلال فترة انتقال الملكية وأن شركة اليانز السعودي الفرنسي ستستفيد من دعم مائل بموجب ملكية شركة أبوظبي الوطنية للتأمين في انتظار الموافقة التنظيمية على الصفقة.

واشارت الى انه صرحت شركة أبوظبي الوطنية للتأمين بأن هذه الصفقة تتواءم مع جوهر ركائزها الاستراتيجية لأنها ستسمح لها توسیع وجودها في المملكة العربية السعودية وتقوية مكانتها في مجال تأمين الأفراد والتجزئة، وتحقيق كفاءة تشغيلية كجره من مجموعة أكبر. وذكرت وكالة Moody’s أن المواءمة الاستراتيجية لهذه الصفقة مع أهداف المجموعة والواقع الائتماني القوي لشركة أبوظبي الوطنية للتأمين يدعمان وجهة نظرها بأن دعم الشركة الأم سيستمر في إطار ملكية شركة أبوظبي الوطنية للتأمين.

اقرأ المزيد

وتشير الوكالة أيضاً إلى أن تصنيف القوة المالية للتأمين (IFSR) في الفئة A3 أشركة أليانز السعودي الفرنسي لا يزال يعكس واقعها الائتماني المستقل بما في ذلك (1) مكانتها السوقية وعلامتها التجارية الجيدتان نسبياً، حيث إنها تحتل المرتبة الثانية عشرة في سوق التأمين السعودي (2) وجودة أصولها القوية المدفوعة باستراتيجية أصول مستثمرة حافظة وأطراف مقابلة قوية في مجال إعادة التأمين (3) ورحلتها القوية، مع توفر احتياطي كبير لديها يزيد عن متطلبات رأس مال العلامة التنظيمية (4) والكفاية الجيدة للاحتياطي الذي تملكه مع تحديد ورصد الاحتياطي على أساس اكتواري

ويقابل هذه التحديات جزئياً ما يلي (1) تركيز شركة البانز السعودي الفرنسي على منتجات تأمين المركبات والتأمين الطبي الشديدة التنافسية والمحولة إلى سلع في سوق التأمين السعودي الذي يسود فيه مستوى عالي من المنافسة. (2) ونسبة النفقات المرتفعة التي تقلل من ربحية الاكتتاب على الرغم من تحسنه

واضافت تعكس النظرة المستقبلية المستقرة توقعات وكالة Moodys بأن شركة أليانز السعودي الفرنسي ستواصل الحفاظ على انضباط الاكتتاب مع هو أقساط التأمين وأن واقعها المالي بما يشمل كفاية رأس المال وجودة الأصول. سيبقى قوياً. وفي نفس الوقت تتوقع الوكالة بأن المصدر سيستفيد من دعم الشركة الأم خلال الفترة الانتقالية وفي المستقبل بموجب ملكية شركة أبوظبي الوطنية للتأمين.

وترى وكالة «Moody أن العوامل التالية يمكن أن تؤدي إلى رفع تصنيف شركة البانز السعودي الفرنسي (1) تحسن مكانتها السوقية وهو حصتها السوقية من إجمالي السوق أو تقوية مكانتها في السوق السعودي للتأمين التجاري (2) وتحسن الساق أداء الاكتتاب إلى جانب نسبة مجمعة (COR) لا تتجاوز %95 خلال الدورة (3) وتقديم الشركة الأم مستوى أعلى بكثير من الدعم الصرع

وفي المقابل، يمكن خفض التصنيف في الحالات التالية: (1) ضعف الربحية مع بلوغ العائد على رأس المال (ROC) نسبة أدلى من 1 أو نسبة ممتعة (COR) أكثر من %100 باستمرار (2) أو تراجع مكانتها السوقية مع الخفاض حصتها السوقية في المملكة على سبيل المثال إلى ما دون الرتبة الخامسة عشرة من حيث أقساط التأمين (3) أو انخفاض جودة أصولها وبلوغ نسبة الأصول العالية المخاطر (HRA) من حقوق الملكية المجمعة أكثر من 50% (4) أو ضعف كفاية رأس المال وتجاوز الرافعة الإجمالية للاكتتاب (GUL) مستوى 4.5 باستمرار (5) أو تراجع كفاية الاحتياطي مع ضرورة تعزيز الاحتياطي باستمرار في السنوات اللاحقة (6) أو وجود مؤثر على تضاؤل دعم الشركة الأم خلال فترة انتقال الملكية أو انخفاض التوقعات حصول الشركة على الدعم من شركة أبوظبي الوطنية للتأمين عند اتمام الصفقة.

 

ذات صلة

المزيد