الثلاثاء, 16 يوليو 2024

بعد مخطط (قمم السودة) .. مطار أبها  الدولي الجديد يرفع سياحة عسير إلى 10 مليون سائح

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

يتوقع أن يعزز مطار أبها الدولي الجديد الذي ولي العهد اليوم مخططه العام، السياحة في منطقة عسير للوصول إلى 10 ملايين سائح من الداخل والخارج مع افتتاحه، وذلك اتساقا مع رؤية المملكة 2030 في تطوير السياحة إلى جانب بقية القطاعات الاقتصادية والحيوية لتنويع مداخيل الاقتصاد الوطني. وسيتم بناء مطار أبها الجديد بهوية معمارية متسقة مع تراث منطقة عسير؛ ليصبح معلماً بارزاً من المعالم المميزة بالمملكة، حيث ستصل مساحة صالته إلـى 65 ألف متر مربع مقارنة بـنحو 10.5 ألف متر مربع للمطار الحالي، إضافة إلى إنشاء جسـور إركاب، وإنشاء منصات جديدة وخدمات ذاتية لإنهاء وتسهيل إجراءات السفر، وبناء مواقف سيارات بطاقة استيعابية عالية، حيث من المخطط الانتهاء من المرحلة الأولى بحلول عام 2028م.

ويعكس المشروع الجديد اهتمام ولي العهد بأصالة منطقة عسير وإبراز تميزها الثقافي العريق، وتعزيزاً لريادة المنطقة وجعلها واجهة سياحية جاذبة على مدار العام، ومحققة لمستهدفات الاستراتيجيات الوطنية للسياحة والطيران والنقل والخدمات اللوجستية، إلى جانب جعل مدينة أبها رائدة على كافة المستويات، تحقيقاً لمستهدفات الاستراتيجيات الوطنيـة للطيران والسياحة المتوائمة مع استراتيجية عسير “قمم وشيم”. وكان ولي العهد قد أطلق في 25 سبتمبر الماضي المخطط العام لمشروع تطوير السودة وأجزاء من رجال ألمع تحت مسمى “قمم السودة”، الذي يهدف إلى تطوير وجهة جبلية سياحية فاخرة فوق أعلى قمة في المملكة على ارتفاع يصل إلى 3015 متراً عن سطح البحر، في بيئة طبيعية وثقافية فريدة من نوعها في منطقة عسير جنوب غرب المملكة بما يتماشى مع جهود صندوق الاستثمارات العامة في تمكين القطاعات الحيوية الواعدة، ودعم استراتيجية تطوير منطقة عسير “قمم وشيم”.

MicrosoftTeams image (3) (1)
MicrosoftTeams image (3) (1)

ويستهدف مطار أبها الجديد استيعاب أكثر من 13 مليون مسافر سنوياً مقارنة بالقدرة الحالية التي تقارب 1.5 مليون مسافر، بزيادة تقارب 10 أضعاف الطاقة الحالية، إضافة إلى خدمة أكثر من 90 ألف رحلة سنوياً مقارنة بـ30 ألف رحلة حالياً، بزيادة تتجاوز ثلاثة أضعاف عدد الرحلات الحالية. – يتضمن المشروع بناء صالة جديدة تصل مساحتها إلـى 65 ألف متر مربع مقارنة بـ10٫5 آلاف متر مربع التي تبلغها مسـاحة الصالة الحالية.  

اقرأ المزيد

يُذكر أن مطار أبها الجديد، سيسهم في تعزيز ريادة منطقة عسير كوجهة عالمية جاذبة، تحقق مستهدفات الاستراتيجيات الوطنية المتسقة مع رؤية السعودية 2030، كاستراتيجية عسير “قمم وشيم”، والاستراتيجية الوطنية للطيران التي تهدف لزيادة عدد الوجهات إلى 250 وجهة و330 مليون مسافر، ومستهدفات الاستراتيجية الوطنية للسياحة.

ذات صلة

المزيد