الإثنين, 29 يوليو 2024

“الفرنسي كابيتال”: 350 مليار عجز متوقع للميزانية.. والحكومة ستقترض 115 مليار العام المقبل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

السعودية

كشفت “الفرنسي كابيتال” عن توقعاتها بأن تحقق السعودية عجزاً بـ 350 مليار ريال في ميزانية العام المقبل، حيث توقعت الايرادات النفطية عند 665 مليار ريال، وأن تبلغ المصروفات 1 تريليون ريال، بتراجع 9% وذلك بمتوسط سعر 55 دولار لبرميل النفط، وأن تنخفض الميزانية العامة للدولة بحدود 5% الى 817 مليار ريال.

مشيرةً الى أن الحكومة ستمول العجز من الاستمرار في برنامج الاقتراض لتصل الى 115 مليار ريال، فيما ستمول باقي العجز البالغ 235 مليارمن خلال السحب من الاحتياطيات.

اقرأ المزيد

وأضافت “الفرنسي كابيتال” أن الحكومة قد بدأت بالفعل في اجراءات ترشيد الانفاق وأنه سيتم الاعلان عنها خلال الأشهر القادمة، مبينةً أنه تستطيع الحكومة توفير 4مليار ريال سنوياً في حال تم رفع سعر برميل الاستهلاك المحلي دولار واحد، حيث أن أي زيادة في سعر المبيعات المحلية بقيمة دولار واحد فانه يقابلها ارتفاع في الايرادات العامة بقيمة تقارب 4 مليار ريال سنوياً ، فيما أنه سيتبع هذا الأمر بطبيعة الحال ارتفاع في التكاليف ينتهي به الأمر عند المستهلك النهائي في شكل ارتفاع أسعار الوقود أو الكهرباء.

 

مرجحةً أن تكون ميزاينة العام المقبل متوازنة بشكل دقيق مع تخفيض مرجح في الانفاق على المشاريع الضخمة القائمة، مبينةً أن الأمر يتطلب المزيد من الصرامة اذا ما استمرت أسعار البترول أقل من 50 دولار للبرميل خلال الفترة مابعد العام 2016.

مبينةً أن قطاعي التجزئة والعقار في تاريخياً كانا لايتأثران بتراجع أسعار البترول، و أنه ارتبطت المصارف والبتروكيماويات بالتغير في الأسعار، الا أن قطاعي التجزئة والعقار لم يؤثر عليهما التغير في أسعار البترول في الماضي الا أنه في الربع الثالث من العام الجاري اقترب الارتباط بينهما الى حافة الارتباط مما يدلل على التأثير نتيجة تراجع أسعار البترول.

التقرير  هنا

ذات صلة

المزيد