الجمعة, 2 أغسطس 2024

زيادة فرص الاستثمار في إنشاء سكن العمالة في المدينة المنورة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

دفع تدشين أول نموذج لإسكان العمالة في المدينة المنورة إلى طرح عدد من فرص إنشاء وتشغيل سكن العمالة وعمل عديد من المشاريع النموذجية بالمنطقة لاستيعاب العمال وإسكانهم إضافة إلى توفير بيئة وخدمات نموذجية بالسكن تقدم خدماتها للسكان في المقر ودشنت المدينة المنورة أول مشروع نموذجي لإسكان العمالة في فبراير 2021.

وتوالت عقبها طرح فرص استثمارية في المدينة من قبل أمانة المنطقة لاستيعاب أعداد العمال في المشاريع بالمدينة وتوفير سكن نموذجي حيث يعد مشروع إسكان العمالة كنموذج للحلول السريعة التي أقرّتها اللجنة الرئيسية بالمنطقة لدراسة أوضاع سكن العمالة الوافدة وتصحيح المواقع المُخالفة وتتكون مشاريع سكن العمالة من تجمع سكني يتضمن مئات الوحدات السكنية إضافة إلى مبنى المسجد ومباني الخدمات المساندة التي تشمل على صالات طبخ وطعام وصالة ألعاب رياضية ومبنى للعيادة الطبية.

وكانت أمانة منطقة المدينة المنورة طرحت الأسبوع الماضي فرصة استثمارية ضمن أنشطة السكن الجماعي تتمثل في “إنشاء و تشغيل و صيانة مدينة سكن عمال على طريق الهجرة بعد مخرج المدينة الصناعية”.

اقرأ المزيد

وتقع الفرصة الاستثمارية على مساحة تبلغ نحو 14.7 الف متر مربع على طريق الهجرة بعد مخرج المدينة الصناعية، وأوضحت الأمانة عبر “بوابة الاستثمار في المدن السعودية” أن مدة العقد طويلة الأجل تبلغ 25 عاماً، بفترة إعفاء من مدة الاستثمار تبلغ 10%.

كما بيّنت الأمانة في تفاصيل الفرصة الاستثمارية أنه ستكون هناك زيادة في الأجرة السنوية على العقد بواقع 5% لكل 5 سنوات، فيما حددت الأمانة الموعد الأخير لشراء الكراسة و فتح المظاريف و استلام الاستفسارات في 27 سبتمبر.

وتشهد منطقة المدينة المنورة استكمال تنفيذ عدد من المشاريع النموذجية لإسكان العمالة في عدد من المواقع تشمل حي العيون وحي الهجرة، بالإضافة إلى ترسيه أمانة المنطقة لمشاريع أخرى.

يُذكر أن اللجنة الرئيسية لدراسة أوضاع سكن العمالة الوافدة بالمدينة المنورة في وقت سابق من إجراء المسح الميداني الشامل للأحياء السكنية، ومُتابعة مقار سكن العمالة والتحقق من مدى ملاءمتها مع أنظمة ولوائح وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، والتعامل مع حالات الاكتظاظ المرصودة وتهيئة مقار سكنية مناسبة بديلة إلى جانب تهيئة مواقع لإسكان العمالة في بيئة مُطابقة للاشتراطات والمعايير الصحية بالتنسيق مع أرباب العمل.

ذات صلة

المزيد