الخميس, 1 أغسطس 2024

رصد لـ (مال): 9 ملايين شاب وشابة في سوق العمل عند استضافة المملكة لمونديال كأس العالم 2034

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد لـ (مال) عن تقديرات حجم القوى العاملة من الشباب والشابات بعد 11 عاما من الآن، في عام 2034 والذي تحتضن فيه المملكة بطولة كأس العالم لكرة القدم، الحدث الاقتصادي والرياضي الأضخم. و بحسب التقديرات سيبلغ عدد السعوديين والسعوديات للفئة العمرية في سن العمل من 20 إلى 39 حينذاك نحو 9 ملايين نسمة من الشباب والشابات.

ووفقا لبيانات تعداد السعودية لعام 2022، يبلغ سكان المملكة من السعوديين وغير السعوديين 32 مليون نسمة، منهم 18 مليون نسمة من السعوديين، ومنهم 9 مليون نسمة من الشباب والشابات للفئة العمرية من 12 إلى 32 عاما، يمثلون 50 % من السكان المواطنين. ومع مراعاة النمو السكاني والتغيرات الديموغرافية، يعد وصول عدد الشباب والشابات عند استضافة المملكة لبطولة كأس العالم 2034 لمن هم في سن العمل من عمر 20 إلى 39 حينئذ نحو 9 ملايين على رأس العمل، ومن شأن العدد أن يعطي قوى عاملة جديدة تساند في نجاح الحدث.

ويتوقع أن يصل عدد المواطنين من الشباب والشابات في عام 2030، للفئة العمرية من 20 إلى 39 عاما، نحو 7.5 مليون نسمة، في نفس العام إقامة معرض إكسبو الدولي، والذي ترشحت المملكة لاستضافته في الرياض.

اقرأ المزيد

ويشار إلى مشاركة 500 متطوع سعودي من أصل 20 ألف متطوع في نهائيات كأس العالم 2022 المقامة في دولة قطر، 500 كما تجاوز إجمالي أعداد المتطوعين في المملكة أكثر من 658 ألف متطوع ومتطوعة في العام الماضي 2022، حيث يعد تم تحقيق الرقم المستهدف لعام 2025، للوصول إلى مليون متطوع قبل عام 2030. وفي معرض إكسبو الدولي، تجاوز عدد المتطوعين في نسخة دبي لعام 2020، أكثر من 30 ألف متطوع.

وحسب مواقع واستطلاعات ذات علاقة، فإن منافع استضافة كأس العالم لأي دولة ينعكس إيجابا في فتح فرص إضافية لريادة الأعمال والعمل الحر. وهنا نشير إلى ريادة الأعمال في السعودية تعد محورا أساسا في رؤية 2030 إلى جانب كونه ركيزة أساسية في بناء المستقبل للمملكة. وفي هذا الجانب، تم إنشاء الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة؛ لتعمل بوتيرة متسارعة على مراجعة الأنظمة واللوائح، وإزالة العوائق، وتسهيل الحصول على التمويل، ومساعدة رواد الأعمال في تسويق أفكارهم ومنتجاتهم، فمن خلالها يستطيع رواد الأعمال تعلم المهارات، وفيها يحظى الابتكار بالتشجيع والرعاية. ولعل أحد أبرز توجهات دعم رواد الأعمال، هو خفض البطالة، والتي تسجل تراجعا ملحوظا في المملكة، ويتوقع أن تحقق مستهدفات رؤية 2030 قبل حلولها، وربما تصل معدلات متدنية جدا مع زيادة فرص ريادة الأعمال مع اقتراب استضافة مونديال 2034.

نشير في هذا الجانب، إلى أن البيان التمهيدي للميزانية السعودية للعام 2024 الذي صدر عن وزارة المالية في الأول من أكتوبر الماضي، أوضح أن الإصلاحات الاقتصادية ساهمت في تحسن مؤشرات سوق العمل وذلك تماشياً مع أهداف رؤية السعودية 2030، التي انعكست إيجاباً على معدل البطالة للسعوديين ليصل إلى 8.3 % خلال الربع الثاني من العام الحالي. وتعد نسبة البطالة حتى الربع الثاني من العام الجاري الأقل منذ أكثر من 20 سنة، وجاء ذلك نتيجة للعديد من المبادرات مثل مبادرات التوطين، والمبادرات الداعمة للقطاع الخاص المتمثلة في رفع نسبة المحتوى المحلي في مشاريع تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، وتحفيز الصادرات الوطنية، وبرامج الخصخصة التي تهدف إلى خلق فرص للمواطنين في سوق العمل.

يذكر أن استضافة جنوب أفريقيا لنهائيات كأس العالم في 2010 ساهمت بتوفير 50 ألف فرصة عمل دائم، وتحصيل نحو 2.5 مليار دولار من ضرائب ورسوم إضافية، كما أوجد المونديال عام 2014 في البرازيل نحو مليون فرصة عمل. وتشير التقديرات إلى أن أرباح روسيا من استضافة كأس العالم 2018 تخطت 23 مليار دولار، كما تقدر مكاسب قطر المباشرة من استضافة النسخة الأخيرة للمونديال نحو 8 مليار دولار.

ذات صلة

المزيد