الأربعاء, 31 يوليو 2024

وكالة الطاقة الدولية: صناعة النفط والغاز بحاجة إلى التخلي عن وهم احتجاز الكربون

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قال مدير وكالة الطاقة الدولية فاتح بيرول إن صناعة النفط والغاز بحاجة إلى التخلي عن وهم تكنولوجيا احتجاز الكربون كحل لأزمة تغير المناخ.

وشدد بيرول في بيان اليوم الجمعة على ضرورة الاستثمار بصورة أكبر في الطاقة النظيفة، مضيفا ” تحتاج الصناعة إلى الالتزام بالمساعدة الحقيقية للعالم لكي يلبي احتياجاته للطاقة ومستهدفات المناخ، مما يعني التخلي عن الوهم بأن احتجاز كميات كبيرة للغاية من الكربون هو الحل”

وتقنية احتجاز الكربون تقوم على التقاط ثاني أكسيد الكربون الناتج من العمليات الصناعية قبل دخوله طبقة الغلاف الجوي وتخزينه تحت الأرض.

اقرأ المزيد

وأكد  بيرول أن شركات النفط والغاز تواجه لحظة الحقيقة بشأن دورها في التحول نحو الطاقة النظيفة، مردفاً ” يأتي 1% فقط من الاستثمارات العالمية في الطاقة النظيفة من شركات النفط والغاز .. الصناعة بحاجة إلى مواجهة الحقيقة المرّة بأن التحول الناجح للطاقة النظيفة سيتطلب تقليص عمليات النفط والغاز وليس توسيعها”.

وتابع: لذلك فإنه في الوقت الذي يحتاج فيه جميع منتجي النفط والغاز إلى خفض الانبعاثات من عملياتهم بما في ذلك تسرب الميثان، فإن دعوتنا إلى اتخاذ إجراءات هي أوسع نطاقاً.

ووفقاً لتقرير وكالة الطاقة الدولية، تحتاج الصناعة إلى استثمار 50% من النفقات الرأسمالية في مشاريع الطاقة النظيفة بحلول 2030 وذلك لتلبية مستهدف الحد من تغير المناخ عند مستويات 1.5 درجة مئوية.

ومع ذلك خصصت الصناعة 2.5% فقط من إنفاقها الرأسمالي تجاه الطاقة النظيفة في 2022.

كما شددت وكالة الطاقة الدولية على أنه لا بد من إنفاق 3.5 تريليون دولار كاستثمارات سنوية بداية من اليوم وحتى منتصف القرن الحالي، وهو ما يعادل إجمالي الإيرادات السنوية لصناعة النفط والغاز في السنوات الأخيرة.

ذات صلة

المزيد