الأربعاء, 31 يوليو 2024

استطلاع الأهلي كابيتال: 50% من مديري صناديق الاستثمار نظرتهم متفائلة لسوق الاسهم السعودية ويفضلون هذين القطاعين .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف استطلاع لشركة الاهلي كابيتال تحول آراء مدراء الصناديق إلى متفائلة في الربع الرابع من عام 2023 مع تراجع وجهات النظر السلبية إلى أقل مستوى منذ بداية الاستطلاع. بلغت نسبة المدراء ذوي وجهات النظر المتفائلة 50% (مقابل 40% في الربع الثالث 2023) بينما انخفضت نسبة وجهات النظر السلبية إلى 8% فقط (من 20% في الربع الثالث 2023). أستمر مدراء الصناديق في توقعاتهم بأن أسعار النفط وأسعار الفائدة والتضخم ستكون المحركات الرئيسية للسوق. بشكل عام، يتوقع معظم المدراء تراوح أسعار النفط في عام 2024 ما بين 70 إلى 79.9 دولار للبرميل (من 80 إلى 89.9 دولار للبرميل في الربع الثالث 2023). بالنسبة لأسعار الفائدة، يتوقع 58% من المدراء انخفاضًا واحدًا على الأقل في أسعار الفائدة خلال عام 2024، بينما يتوقع 35% منهم بقائها دون تغيير.

ووفقا للاستطلاع فبالرغم من أن غالبية المدراء يعتقدون أن السوق مقيم بقيمته العادلة، إلا أن نسبة الذين يعتقدون أن السوق مقيم بأقل من قيمته ارتفعت إلى 23٪ (مقابل 10٪ في الربع الثالث 2023). استمر المدراء بتفضيلهم لقطاعي السياحة والرعاية الصحية وغيروا وجهات نظرهم بشأن قطاع البنوك إلى متفائلة (من وجهات نظر سلبية في الأرباع السابقة)، كما انخفضت آرائهم السلبية حول قطاع السلع الاستهلاكية. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع المدراء أن يكون قطاع البنوك القطاع الأفضل أداءً في عام 2024، يليه قطاع السياحة، بينما يتوقع معظمهم أن يكون قطاع البتروكيماويات هو القطاع الأسوأ أداءً. بالنسبة للقطاعات الأكثر جاذبية للمشاركة في الاكتتابات، حافظ المديرون على تفضيلهم لقطاعات السياحة والرعاية الصحية والأدوية.

وبحسب الاستطلاع انخفضت نسبة مدراء الصناديق الذين يحتفظون بنسبة سيولة نقدية أعلى من 20% من الأصول إلى 12% (من 25% في الربع الثالث من عام 2023)، بينما حافظ أكثر من 80% من المدراء على نسبة سيولة أقل من 10% من الأصول. بالإضافة إلى ذلك، ارتفع تفضيل مدراء الصناديق لاستراتيجيتي التوازن والتوزيعات في الربع الرابع من عام 2023 مع بقاء استراتيجيتي النمو والقيمة في كونها الأكثر تفضيلاً.

اقرأ المزيد

 

و يتوقع معظم المدراء نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل النمو المتوقع عند 4.4% في عام 2024. بالإضافة إلى ذلك، يتوقع 70% من مدراء الصناديق نمو أرباح الشركات في عام 2024 بـ 5% إلى 10% على أساس سنوي، بينما يتوقع 23% منهم بقائها ثابتة دون تغيير.

يشار الى ان استطلاع شركة الأهلي المالية لمدراء صناديق الاستثمار هو عبارة عن استطلاع ربع سنوي يُرسل إلى مجموعة من مدراء الصناديق المستثمرين بالسوق السعودي المتواجدين في المملكة وحول العالم. يركز الاستطلاع على السوق السعودي ويهدف إلى جمع البيانات المتعلقة بآراء مدراء الصناديق حول الاقتصاد السعودي وسوق الأسهم ومقارنتها مع نتائج الاستطلاعات السابقة. ويأخذ الاستطلاع في الاعتبار النظرة المستقبلية لمختلف القطاعات في السوق بالإضافة إلى أهم محفّزات السوق المتوقعة ومستويات النقدية. تم إرسال هذا الاستطلاع إلى مدير صندوق واحد في كل مؤسسة مشاركة.

 

ذات صلة

المزيد