الأحد, 28 يوليو 2024

“الأهلي كابيتال”: السعر العادل لسهم “صافولا” يفوق سعره الحالي بـ 64%.. ونوصي الحياد على “المراعي”

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أبقت “الأهلي كابيتال” على توصيتها  زيادة الوزن لسهم شركة صافولاو بسعر عادل  81.9 ريال للسهم أي بزيادة 64% عن أخر اغلاق للسهم البالغ 50 ريال، فيما أبقت على الحياد لسهم  شركة المراعيوبسعر عادل 79.2 ريال للسهم .

من جهة أخرى خفضت “الأهلي كابيتال” توقعاتها لأرباح الشركتين حيث تم تعديل توقعاتها لأرباح  شركة صافولا للعام الجاري بشكل طفيف من 1.6 مليار ريال في توقعاتها السابقة الى 1.55 مليار في التوقعات الحالية، فيما تراجعت توقعاتها لأرباح شركة المراعي بنهاية العام 2015 الى 1.85 مليار ريال، بعد أن أشارت في توقعاتها السابقة الى تحقيق الشركة نحو 2 مليار ريال.

مضيفةً أن أسعار السلع الأساسية دعمت  هامش الربح الإجمالي للشركتين فيما أدت التوسعات إلى ارتفاع النفقات التشغيلية مما يضغط على على هوامش الأرباح قبل الفوائد في المدى القصير الضغوط.

اقرأ المزيد

ووضعت  “الأهلي كابيتال” شركة صافولا على رأس مفضلتها مسببةً ذلك بايجابية قطاع التجزئة ومكرر الربح المنخفض البالغ 8.4 مرة مقابل متوسط القطاع البالغ 15.8 مرة.

مشيرةً الى أنه يبقى قطاع التجزئة من أهم محركات النمو في شركة صافولا ، مع عائدات نمو  متوقع للقطاع بمعدل سنوي مركب نسبته 15.6٪ حتى العام  2020.

وفيما يخص شركة المراعي رجحت  “الأهلي كابيتال” أن تلعب قطاعات الدواجن، والعصائر والمخابز في نمو الشركة، وذلك مع تسريع الوصل لنقطة  التعادل افي قطاع لدواجن وأن هذا الشيء ان حدث سيكون  حافزا رئيسيا.

متوقعة أن تحقق الشركة ارتفاع بنحو 200 نقطة أساس في هوامش الربح الاجمالية حتى العام  2020  بسبب  انخفاض أسعار السلع. منوهة الى أن أهم المخاطر لدى الشركة تتمثل في أن النفقات التشغيلية لا تزال تنمو بمعدل أعلى من الإيرادات.

مبينةً الى أن سهم شركة المراعي يتداول حالياً عند مكرر ربح 20.9 مرة وهو مايفوق مكرر قطاع الأغذية البالغ 15.8 مرة لذا أوصت على السهم بالحياد.

التقرير  هنا

ذات صلة

المزيد