الأربعاء, 31 يوليو 2024

“أويل برايس”: قطاع الطاقة يشهد نشاطا في الصفقات مع نهاية العام

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

شهد قطاع الطاقة طفرة في إبرام الصفقات مع نهاية العام، وفقًا لتقرير حديث بموقع “أويل برايس” الأمريكي، المتخصص بأخبار النفط والطاقة، حيث تقوم الشركات بتنويع محافظها الاستثمارية، وتستثمر شركات النفط والغاز الكبرى في مشاريع الطاقة المتجددة والتقنيات النظيفة.

ونبه التقرير إلى عدد من الصفقات البارزة في مجال الطاقة من بينها صفقة أكوا باور السعودية للهيدروجين الأخضر مع مصر بقيمة 4 مليارات دولار. ايضا صفقة استحواذ شركة “طوكيو غاز” اليابانية على شركة روككليف الأمريكية بقيمة 2.7 مليار دولار.

في خطوة تستهدف توسيع عمليات الغاز الصخري في الولايات المتحدة. في ذات السياق، اعلنت شركة بروكفيلد لإدارة الأصول الكندية خططا لبيع اصول للطاقة المتجددة بقيمة 1.5 مليار يورو (1.64 مليار دولار) بما في ذلك الديون. وتشمل الأصول التي سيتم بيعها محطات طاقة الرياح والطاقة الكهروضوئية الموجودة في إسبانيا والبرتغال. حيث تمتلك شركة سايتا التابعة لها 28 مزرعة رياح و10 حدائق كهروضوئية.

اقرأ المزيد

ومع ذلك، فإن محطاتها الحرارية الشمسية السبعة ليست جزءًا من عملية البيع. كذلك عزز الملياردير المكسيكي كارلوس سليم محفظته الاستثمارية في شركات التنقيب عن النفط، بعد أشهر من استحواذه على حصة في مشروع نفطي. فقد ضخت شركة “كونترول إمبريزاريال” 327 مليون دولار بشركتي “تالوس” و”هاربور” للتنقيب.

في ذات السياق، وقعت “أدنوك” الإماراتية، اتفاقية الغاز الطبيعي المسال، التي تتضمن توريد ما لا يقل عن مليون طن سنوياً من الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاماً مع شركة “إي إن إن” للغاز الطبيعي المسال السنغافورية.

ذات صلة

المزيد