الأربعاء, 31 يوليو 2024

الطروحات الأولية في الشرق الأوسط تجمع 10.5 مليار دولار خلال 2023

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

جمعت عمليات الإدراج في الشرق الأوسط 10.5 مليار دولار هذا العام، حيث تمثل دول الخليج نحو 45% من إجمالي أحجام الطروحات العامة الأولية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. وقد دفعت عروض الاكتتاب في الشركات المملوكة للدولة من قبل الحكومات الإقليمية، واستبعاد روسيا من مؤشر MSCI للأسواق الناشئة بعد غزوها لأوكرانيا، وتباطؤ النمو الاقتصادي الصيني، المستثمرين إلى النظر إلى الخليج. ومن المتوقع أن يمتد ازدهار الطررحات العامة الأولية في الأسواق المالية هذا العام في الشرق الأوسط حتى عام 2024، لكن هناك دلائل على أن شهية المستثمرين المحليين في تركيا قد تتضاءل، حسب “بلومبيرغ”.

ويتناقض الأداء القوي الذي تشهده المنطقة بشكل حاد مع العديد من أسواق الاكتتابات الأولية الكبرى الأخرى، من الولايات المتحدة إلى أوروبا والصين. ويتوقع المصرفيون أن يظل تدفق الاكتتابات العامة الأولية قوياً بفضل النمو القوي والإصلاحات الحكومية واستمرار طلب المستثمرين. إن الأداء القوي للشركات بعد إدراجاتها الأولية – حيث عائدها بمتوسط 40 % – جعل من الاكتتابات العامة أداة استثمارية شعبية واستمرت في جذب شركات جديدة إلى السوق.

حققت تركيا، إحدى أكبر أماكن الإدراج في المنطقة، رقمًا قياسيًا جديدًا حيث ارتفعت عائدات عام 2023 بما يزيد عن 2.7 مليار دولار. ولكن هناك دلائل على أن شهية المستثمرين المحليين قد تتلاشى، حيث تكافح بعض العروض الأخيرة للبقاء أعلى من أسعار الاكتتاب العام الأولي. ويحذر مصرفيون من أن الارتفاعات الطويلة التي أعقبت العروض الأولية كانت عامل الجذب الرئيسي للسكان المحليين الذين هرعوا للاستثمار في مثل هذه القوائم.

اقرأ المزيد

ذات صلة

المزيد