الأربعاء, 17 يوليو 2024

محللون لـ (مال): توالي انتقال الشركات من نمو لـ تاسي مؤشر لنجاح الشركات في تحقيق أهداف إدراجها

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ربط محللون ماليون بين توالي انتقال الشركات من السوق الموازية (نمو) إلى السوق الرئيسية ( تاسي ) وبين قدرة ونجاح الشركات في تحقيق أهداف إدراجها في ( نمو) والاستفادة من كون السوق بوابة للتمويل و لخدمة التوسع، ومنح الشركات أفضلية عند طلب التسهيلات البنكية.

و حول ذلك تحدث لـ (مال) مختصون ماليون: حيث قال محمد الشمري محلل مالي، إن استمرار إعلان الشركات المدرجة انتقالها إلى السوق الرئيسي، مؤشر لنجاح الشركات في تحقيق أهداف إدراجها في السوق الموازية، و تحقق المنافع التي رغبت بها الشركات.

وأضاف، توالت الشركات التي انتقلت من السوق الموازية إلى السوق الرئيسية، وأهمها الحصول على قروض تمويلية للنمو، لما تدره عملية الإدراج في سوق “نمو” من منافع عديدة، باعتبار (نمو) بوابة للتمويل و لخدمة التوسع.

اقرأ المزيد

و بين أن الإدراج يمنح الشركات أفضلية عند طلب التسهيلات البنكية، ويسهل الاندماج والاستحواذ، وأيضا يرفع قدرة تلك الشركات على زيادة تنوع الأدوات الاستثمارية المتاحة، ويساعد على تطوير أنشطة الشركات المدرجة ونمو أعمالها، مما يسهم في تعزيز قيمة وهوية تلك الشركات.

و نوه إلى أن من أبرز منافع الإدراج فى “نمو” تحقق الأهداف الرئيسة لإنشاء نمو سوق الموازية وتوفير مصدر إضافي لتمويل الشركات وزيادة رأس المال، وهو ما تحقق، وكذلك زيادة تنويع الأدوات الاستثمارية المتاحة و تعميق السوق المالية، وقال الإدراج في السوق الموازية يتناسب مع طبيعة الشركات الحديثة كونها عالية المخاطرة.

وقال حسام الغامدي محلل مالي: إن إعلان الشركات الانتقال من السوق الموازية إلى السوق الرئيسية، مؤشر على نجاح تلك الشركات في زيادة فرص التمويل ويعزز القدرات والإمكانيات الاقتصادية والاستثمارية للشركات، وكذلك يعمل على زيادة تنوع الأدوات الاستثمارية المتاحة وتعميق السوق المالية السعودية، ويتيح نمو فرص استثمار جديدة لجميع فئات الشركات بما فيها الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وذكر أن السوق الموازية كانت تتضمن 7 شركات فقط تعمل في قطاعات استثمارية مختلفة، ثم ارتفع عدد الشركات المدرجة تدريجيا في السوق الموازية، بعد ارتفاع جاذبية السوق للشركات، وأضاف الأسواق الموازية منصة تداول بديلة للأسهم أطلقت في 26 فبراير 2017، وتحت إشراف مباشر من هيئة السوق المالية السعودية.

وقال خالد الزايدي محلل مالي، يتناسب الإدراج في السوق الموازية مع الشركات الباحثة عن التوسع، كما يساعد الإدراج به على زيادة الشفافية، وتفعيل الحوكمة، مما يؤدى إلى الاستمرارية، واكتساب العملاء الجدد للاستثمار فى السوق الموازي، وكذلك يعمل على تعميق السوق المالية ويزيد فرص التمويل.

و أكمل، يمكن للإدراج في السوق الموازية توفير العديد من الأدوات والفرص الاستثمارية المطورة والمتنوعة، وأضاف السوق الموازي يمتاز بمتطلبات إدراج أقل، كما يعتبر منصة بديلة للشركات الراغبة بالإدراج، علما بأن الاستثمار في هذا السوق مخصص للمستثمرين المؤهلين فقط.

ذات صلة

المزيد