الأربعاء, 31 يوليو 2024

“الراجحي المالية”: قروض الشركات في السعودية تحافظ على اتجاهها القوي .. والودائع تحت الطلب ترتفع بعد تسجيلها أدنى مستوى في 12 عاما

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية مواصلة قروض الشركات الحفاظ على اتجاهها القوي، مرتفعة بنسبة 13.4% على أساس سنوي. ومع ذلك، شهدت ربحية القطاع المصرفي ضعفًا هامشيًا في نوفمبر، بانخفاض 2% على أساس شهري، ولكن بزيادة 5% على أساس سنوي. بشكل عام، كان نمو الربحية منذ بداية العام حتى الآن في عام 2023 يتماشى إلى حد كبير مع التقديرات. ومع اقتراب نهاية العام، فإن نتائج الربع الرابع القادمة وتوجيهات 2024 ستوجه مسار الارتفاع الأخير.

واضافت انخفض إجمالي الودائع بشكل أساسي وتراجعت نسبة القروض إلى الودائع بسبب انخفاض الودائع لأجل والودائع شبه النقدية الأخرى. ومن ناحية أخرى، شهدت الودائع تحت الطلب تحسنا بمقدار 130 نقطة أساس بعد أن وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ أكثر من عقد في أكتوبر.

وبحسب “الراجحي المالية” ظل نمو الائتمان لشهر نوفمبر قويا، حيث ارتفع بمعدل +0.9% على أساس شهري و+10.1% على أساس سنوي (أكتوبر: +0.8% على أساس شهري، +9.9% على أساس سنوي). نما الإقراض المصرفي للقطاع الخاص بنسبة 1.0% على أساس شهري و9.8% على أساس سنوي في نوفمبر (أكتوبر: +0.9% على أساس شهري و+9.4% على أساس سنوي). ارتفعت قروض الشركات (إجمالي الائتمان المصرفي مطروحًا منه القروض الشخصية) بنسبة 1.1% على أساس شهري و13.4% على أساس سنوي.

اقرأ المزيد

ووفقا للتقرير نمت الودائع بشكل أبطأ من الائتمان (-0.8% على أساس شهري، +7.5% على أساس سنوي)، ومع ذلك، وللمرة الأولى منذ عدة أشهر، انخفضت الودائع لأجل على أساس شهري، وتحسن مزيج الودائع تحت الطلب بمقدار 132 نقطة أساس ليصل إلى 54.2%، بعد أن وصل الشهر الماضي إلى أدنى مستوى له منذ اثني عشر عامًا، على خلفية ارتفاع الودائع تحت الطلب الخاصة (+1.8% على أساس شهري). ومع ذلك، وصلت الودائع لأجل إلى ارتفاع آخر بنسبة 34.1% بقيادة الودائع الخاصة لأجل (+2.9% على أساس شهري) حيث جاء الجزء الأكبر من الانخفاض في إجمالي الودائع من الودائع الأخرى شبه النقدية.

وابانت ان نسبة القروض إلى الودائع البسيطة في النظام تراجعت بنسبة 1.8% إلى 105.2%، كما انخفضت نسبة القروض إلى الودائع المعدلة (وفقاً للبنك المركزي السعودي) بنسبة 0.9% لتصل إلى 80.6%. وارتفعت المطلوبات بين البنوك بنسبة 18.7% على أساس شهري إلى 119 مليار ريال في نوفمبر.

 

ذات صلة

المزيد