الخميس, 18 يوليو 2024

أزمة البحر الأحمر.. “هاباج لويد” تحول مسار سفنها لرأس الرجاء الصالح و “سي إم أيه سي جي إم” تضاعف أسعار الشحن

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكدت شركة هاباج لويد الألمانية أنها ستواصل تحويل مسار سفنها حول قناة السويس لأسباب أمنية.

ووفقا لرويترز قال المتحدث باسم هاباج لويد، خامس أكبر شركة حاويات في العالم، “إننا نراقب الوضع عن كثب يومًا بعد يوم، لكننا سنواصل تغيير مسار سفننا حتى التاسع من يناير”. “ستقرر الشركة في ذلك اليوم ما إذا كانت ستواصل إعادة توجيه السفن أم لا.”

وكانت شركة الشحن العملاقة هاباج لويد أكثر حذرا بشأن إبقاء سفنها بعيدا عن البحر الأحمر حتى بعد إطلاق قوات حماية بقيادة الولايات المتحدة – عملية حارس الرخاء – لحماية الطريق الرئيسي من هجمات المتشددين.

اقرأ المزيد

وقالت شركة الحاويات إنها ستواصل إعادة توجيه سفنها عبر رأس الرجاء الصالح، وهو تحويل يبلغ عدة آلاف من الأميال مقارنة بقناة السويس. ويأتي ذلك في أعقاب هجمة من الهجمات على السفن التجارية – من قبل المتمردين اليمنيين الذين يعملون لدعم الفلسطينيين – على الطريق الذي يتعامل مع حوالي 12٪ من التجارة العالمية.

في ذات الاتجاه، قالت مجموعة “سي إم أيه سي جي إم” الفرنسية للشحن إنها سترفع رسوم شحن الحاويات من آسيا إلى منطقة البحر المتوسط بما يصل إلى 100% اعتبارا من 15 يناير مقارنة بأسعار الأول من يناير.

وأضافت الشركة  “اعتبارا من 15 يناير والذي يشير إلى تاريخ التحميل في الموانئ الأصلية – وحتى إشعار آخر، سيكون سعر الشحن بجميع أنواعه للحاوية التي يبلغ طولها 40 قدما بين آسيا وغرب البحر المتوسط 6000 دولار، ارتفاعا من 3000 في أول يناير”.

كما زادت الشركة رسوم الشحن إلى شرق البحر المتوسط والبحر الأدرياتيكي والبحر الأسود وسوريا بشكل حاد.

 

ذات صلة

المزيد