الثلاثاء, 30 يوليو 2024

“تداول”: المؤشرات الجديدة في سوق الأسهم السعودية توفر مقاييس مرجعية للمستثمرين وتمكنهم من توسيع نطاق استراتيجياتهم الاستثمارية

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أوضح التقرير السنوي الصادر عن السوق المالية السعودية إطلاق 4 مؤشرات جديدة تعكس تركيبة السوق، وتوفر مقاييس مرجعية للمستثمرين تمكنهم من توسيع نطاق استراتيجياتهم الاستثمارية والاستفادة من الفرص التي توفرها السوق.

وتتضمن قائمة المؤشرات الجديدة، مؤشر تداول للشركات الكبيرة، مؤشر تداول للشركات المتوسطة، مؤشر تداول للشركات الصغيرة، ومؤشر تداول للطروحات الأولية، حيث تمثل الشركات الكبيرة المدرجة في السوق نسبة 70% من إجمالي القيمة السوقية للأسهم الحرة، في حين تمثل المتوسطة والصغيرة نسبة 20%، و10% على التوالي.

ويقيس مؤشر تداول للطروحات الأولية آداء الشركات التي أدرجت أسهمها في السوق الرئيسية “تداول” خلال الـ 5 سنوات الماضية، كما يقدم المؤشر مقاييس مرجعية للمستثمرين لتقييم آداء الشركات بعد الطرح العام الأولي، ويوفر لهم فرصة للاستثمار في شركات جديدة وسريعة النمو.

اقرأ المزيد

وتمثل هذه المؤشرات الجديدة مقاييس مرجعية مهمة للمنتجات الاستثمارية، حيث تتيح للمستثمرين من المؤسسات رصد آداء وأنشطة مختلف فئات السوق.

ووفقا للتقرير، سيتم تحديد حد أعلى بنسبة 15% لهذه المؤشرات (كما هو الحال مع مؤشر السوق السعودية تاسي)، بما يضمن تمثيلا متوازنا للسوق.

ذات صلة

المزيد