الأربعاء, 17 يوليو 2024

محللون: الأسهم الدفاعية محط إهتمام المتداولين لتعزيز أداء المحافظ وتحقيق الاستقرار المالي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

تحدث لـ (مال) مختصون حول أبرز العوامل التي جذبت المتداولين لشركات الأسهم الدفاعية خلال الربع الأول من العام، و جعلتها محط أنظار المتداولين.

وتلخصت عوامل جذب الأسهم الدفاعية للمتداولين، في تعزيز أداء المحافظ وتحقيق الاستقرار المالي والعوائد الثابتة وتجاهل الاسهم الدفاعية للعوامل السلبية.

وقال لـ (مال) عبدالله الصيرفي المحلل المالي، إن غالبية المتداولين يحرصون على إختيار الأسهم الدفاعية تزامنا مع مميزاتها، والتي تتمثل في تعزيز أداء المحافظ وتحقيق الاستقرار المالي، وتوفير العوائد الثابتة وكذلك الأرباح المستقرة، وتقليل المخاطر، مضيفا أن الاسهم الدفاعية تلعب دورا حيويا كوسيلة لتحقيق التوازن.

اقرأ المزيد

و بين أن خيارات المتداولين ترتبط بأهدافهم، ويحرص المتداولين على العوائد المرتفعة والثابتة والأرباح المستقرة وتقليل المخاطر، وقال:” الأسهم الدفاعية جيدة استثماريا، وذلك لأن الطلب على منتجاتها يكون ضروريا”.

من جانبه، أوضح أحمد الشمري المحلل المالي، أن الأسهم الدفاعية دائما ما تكون الخيار الأول للمتداولين في سوق الأسهم خلال كل ربع جديد، مرجعا اختيار المتداولين للأسهم الدفاعية إلى عدة عوامل أهمها كون الأسهم الدفاعية توفر ميزة رئيسية تتمثل في العائدات المستقرة على المدى الطويل.

ونوه إلى أن المتداولين في سوق الأسهم يفضلون دائما تضمين الأسهم الدفاعية إلى محافظهم في كل ربع بغض النظر عن أي عوامل داخلية أو خارجية تؤثر على السوق، و قال إن تفضيل المتداولين للاسهم الدفاعية يعود لكونها وسيلة فعالة لتقليل المخاطر خلال فترات الركود الاقتصادي.

وفي ذات السياق، أكد حسام الغامدي المحلل المالي، أن المتداولين يحرصون على إضافة أسهم دفاعية لمحافظهم، لقلة مخاطرها وارتفاع عوائدها و عدم تأثرها بالتقلبات الاقتصادية أو العوامل السلبية الداخلية أو الخارجية، وأضاف للاسهم الدفاعية ايضا عيوب و من أبرز عيوب الأسهم الدفاعية عدم توافقها مع دورة السوق، وضعف الأداء في مراحل متأخرة من سوق الأسهم الصاعدة، إلى أن أغلب المتداولين يعتبر وجودها في محافظهم ضروة لتحقيق العوائد الثابتة.

وذكر أن الأسهم الدفاعية تكون في قطاع المرافق العامة والسلع الاستهلاكية وأسهم الرعاية الصحية والأغذية والاتصالات والخدمات الأساسية، وقال إن قطاع الرعاية الصحية أظهر أداء متميز خلال الربع الماضي، ومن المرجح إستمرار زخم أدائه في الربع الأول من العام.

يذكر أن الأسهم الدفاعية هي التي تقدّم توزيعات أرباح مستمرة ومكاسب مستقرة بغض النظر عن حالة سوق الأسهم عامةً، حيث تعتبر جيدة استثماريا لأن الطلب على منتجاتها يكون ضروريا ولذلك تعتبر أكثر استقرارًا خلال مراحل دورة الأعمال المختلفة.

ذات صلة

المزيد