الثلاثاء, 30 يوليو 2024

استطلاع (دافوس): شكوك في تعافي الصين وتضخم معتدل في الولايات المتحدة وأوروبا 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

دفع صراع الصين مع النمو الهزيل، المزيد من المراقبين إلى التشكك في قدرتها على تحقيق قدر كبير من التعافي هذا العام. وبعد أيام من ظهور البيانات التي أظهرت أن البلاد تعاني من أطول سلسلة انكماشية منذ عام 2009، كشفت دراسة استقصائية للاقتصاديين أصدرها المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس أن لا أحد منهم يتوقع الآن أي شيء أكثر من النمو المعتدل هذا العام. وفي الوقت ذاته في ونفس الاستطلاع، توقع الثلثان من الاقتصاديين المشاركين فيه، تضخماً “معتدلاً” في الولايات المتحدة وأوروبا، حسب “بلومبيرغ”.

إلى ذلك، زادت أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في ديسمبر  إذ واصلت الإيجارات توجهها الصعودي بما قد يؤخر خطوة تتوقعها الأسواق لخفض أسعار الفائدة في مارس، فيما ارتفع المؤشر 3.4 % في 12 شهرا حتى ديسمبر من 3.1 % في نوفمبر .

ووفق لرويترز ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين 0.3 % في الشهر الماضي بعد أن ارتفع بنسبة 0.1 % فقط في نوفمبر تشرين الثاني وفقا لما أعلنه مكتب العمل والإحصاءات في وزارة العمل يوم الخميس. وشكلت تكلفة إيجار السكن أكثر من نصف الزيادة في المؤشر.

اقرأ المزيد

وبالنسبة للاقتصاد الصيني، قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني في ديسمبر الماضي إن توقعاتها للصين في عام 2024 محايدة، لكن الدولة ستظل تواجه رياحا معاكسة من انحسار الطلب الخارجي وتحديات قطاع العقارات وأدوات دين الحكومات المحلية. ووفقا لـ “رويترز” توقعت فيتش نموا متوسطا للناتج المحلي الإجمالي للبر الرئيسي عند 4.6 % مقابل ما يزيد قليلا عن 5% في عام 2023، مضيفة أنها “تتوقع أن يكون النمو (في الصين) مستقرا على نطاق واسع وبمستويات أعلى بشكل عام من نظرائها”.

ذات صلة

المزيد