الأحد, 1 سبتمبر 2024

“الراجحي المالية”: ” المراعي” ستحقق نمو مركب 12% خلال الـ3 سنوات القادمة .. وهذه توقعاتنا لأرباح الشركة حتى 2026 وتوصيتنا والسعر المستهدف للسهم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها بتحقيق شركة المراعي معدل نمو سنوي مركب لمدة 3 سنوات بنسبة 12.0%، متوقعة ارتفاع ارباح شركة المراعي الى 2,052، مليون ريال في العام 2024، وبنسبة نمو 15.4% عن العام 2023، وترتفع الى 2,156 في العام القادم 2025، وتصل إلى 2,458 في العام الذي يليه 2026.

في المقابل أبقت “الراجحي المالية” على توصيتها الحياد لسهم شركة المراعي بسعر مستهدف عند 58 ريال، مبينة يتم تداول الشركة حاليًا بسعر EV / EBITDA الآجل يبلغ 12.5مرة (مقابل متوسط الخمس سنوات الأخيرة البالغ 13.5مرة) وتقدم عائد أرباح بنسبة 1.8%. مقارنة بالسنوات الأربع الماضية (بين عامي 2020 و 2023) عندما نمت النتيجة النهائية للشركة بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.0% فقط (على حساب ارتفاع أسعار السلع الأساسية التي أدت إلى تآكل إجمالي هوامش الشركة بمقدار 513 نقطة أساس وارتفاع أسعار الفائدة).

وبحسب “الراجحي المالية” تعتمد التوقعات للتحسن في صافي الربح على، معدل نمو سنوي مركب يبلغ 7.0% يقوده قطاع الدواجن حيث تستفيد الشركة من توسعها في قطاع الدواجن، وتحسن بمقدار 109 نقطة أساس في إجمالي الهوامش وسط استقرار تكاليف السلع الأساسية وتحسينها. مزيج المنتجات (حيث تميل إيرادات الشركة أكثر نحو المنتجات ذات هامش الربح الأعلى مثل الدواجن)، وانخفاض أسعار الفائدة. ومع ذلك، فأن الإيجابيات تم تسعيرها بالفعل بأسعار السوق الحالية.

اقرأ المزيد

واشارت إلى ان الإدارة ابرزت ان تركيز الشركة في المستقبل سيكون على النمو القائم على الحجم ولا تتوقع إجراءات تسعير كبيرة كما في السنوات القليلة الماضية. علاوة على ذلك، تتوقع الإدارة تحقيق نمو في صافي أرباحها على الرغم من الزيادة الأخيرة في أسعار الديزل (والتي من المتوقع أن يكون لها تأثير سنوي يصل إلى 100 مليون ريال تقريبًا).

واضافت أن التغييرات في وصفة الحليب المعقم قد حظيت بردود إيجابية في أسواق انتقائية. ومع ذلك، سيستغرق الأمر من 2 إلى 3 أرباع لطرح وصفة الحليب المعقم بالكامل الجديدة. ووفقا للراجحي المالية سيستغرق الأمر العامين المقبلين حتى تتمكن الشركة من المنافسة بفعالية (الطرح + استعادة حصتها في السوق) مع العلامات التجارية الراسخة للحليب طويل الأجل مثل السعودية التي تحظى بالفعل بقبول أوسع من العملاء.

ووفقا للتقرير هناك مصدران إضافيان لنمو الشركة في السنوات القليلة المقبلة يمكن أن يكونا من الدخول إلى قطاع اللحوم الحمراء والتوسع في سوق قطر الذي دخلته مؤخرًا حيث تبيع الشركة حاليًا منتجات المخابز الخاصة بها، مبينة إن الإدارة متفائلة بشأن زيادة تواجدها في السوق القطرية نظرا للاعتراف القوي بالعلامة التجارية لشركة المراعي.

 

 

ذات صلة

المزيد