السبت, 27 يوليو 2024

سفير الصين في السعودية لـ (مال): لدى الشركات الصينية رغبة قوية للمشاركة في برنامج بناء الطاقة النووية السلمية في المملكة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تشن وي تشينغ سفير جمهورية الصين الشعبية لدى المملكة: لدى الشركات الصينية نية قوية للمشاركة في برنامج بناء الطاقة النووية السلمية في المملكة.

واضاف السفير في تصريحات لصحيفة مال “نشجع الشركات الصينية على المشاركة في فعاليات استخدام الطاقة النووي السلمية، حيث تقوم الشركات الصينية بالتواصل مع الجانب السعودي في هذا الشأن، مشيرا الى تطور الطاقة النووية في الصين بشكل سريع وخاصة الجيل الجديد من الطاقة النووية حيث يتمتع بالموثوقية والشعبية في العالم- حسب وصف السفير.

واكمل السفير الذي تحدث من سفارة بلاده في الرياض: تتنافس الشركات الصينية مع شركات من دول اخرى في هذا المشروع، واعتقد ان هناك آفاق واسعة للتعاون في استخدام الطاقة النووية السلمية بين الرياض وبكين.

اقرأ المزيد

IMG 20240130 WA0033

وحسب معلومات مرشحة فان هناك 4 شركات من 4 دول تتنافس للفوز بإنشاء مشروع الطاقة النووية للاستخدامات السلمية في السعودية، وهذه الشركات هي الشركة الكورية للطاقة الكهربائية ، والمعروفة باسم كيبكو ( kepco ) ، وشركة روساتوم الروسية والمعروفة باسم ( rosatom )، الشركة الثالثة هي المؤسسة الوطنية النووية الصينية ( cnnc ) والشركة الرابعة شركة آي دي اف للطاقة المحدودة، شركة بريطانية مملوكة للدولة الفرنسية (EDF Energy ).

وتتنافس هذه الشركات من خلال منافسة تجريها مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية ، حيث يتم اختبار التقنيات لكل شركة بناء على المواصفات الفنية والتقنية التي تناسب المملكة العربية السعودية ، اذ ان لدى كل شركة من هذه الشركات تقنيات وتجارب وخبرات مختلفة،ولم يتم تحديد الوقت الزمني الذي سوف تستغرقه المنافسة واعلان الشركة الفائزة بهذا المشروع.

ذات صلة

المزيد