الأحد, 28 يوليو 2024

970 مليون دولار قيمة صفقات أندية كرة القدم السعودية 2023.. ونيمار الثامن عالميا

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم  (فيفا) تقريرا كشف من خلاله تصدر الأندية السعودية لكرة القدم، الانفاق على صفقات اللاعبين ضمن القارة الآسيوية في عام 2023 بقيمة 970 مليون دولار، مقابل 50 مليون دولار في 2022. وأوضح التقرير أن الانفاق العالمي على الصفقات في أندية كرة القدم بلغ العام الماضي 9 مليارات دولار بزيادة نسبتها 48 % مقارنة بعام 2022.

وتقدمت الأندية السعودية 6 مراكز في قائمة العشرة الأكثر إنفاقا آسيويًا، حيث حل الهلال أولا يليه الأهلي، ثم النصر وجاء الاتحاد رابعا، وهذه الأندية الأربعة هي التي يتملك فيها صندوق الاستثمارات العامة حصة 75 %. فيما حل الاتفاق في المرتبة السابعة أسيويا وفقا للإنفاق، تلاه الشباب في المرتبة الثامنة.

وطبقا للتقرير الذي نشر عبر موقع الفيفا الرسمي، تصدر الإنجليزي جود بيلينغهام والذي انتقل من نادي دورتموند إلى فريق ريال مدريد قائمة أفضل 10 صفقات، تلاه اللاعب إنزو فرنانديز من بنفيكا إلى تشيلسي، وثالثا هاري كين إلى بايرن ميونيخ. فيما احتل النجم البرازيلي نيمار المركز 8 في صفقة انتقاله من نادي باريس سان جيرمان إلى نادي الهلال السعودي.

اقرأ المزيد

وتأتي صفقات الأندية السعودية في ظل التحولات التي تعيشها الرياضة في المملكة مع اطلاق برنامج التخصيص والذي تضمنت مرحلته الأولى، تحويل ملكية 8 أندية إلى كيانات استثمارية وهي: الهلال والنصر والأهلي والاتحاد والقادسية والدرعية والعلا والصقر (تحول اسمه إلى نيوم).

فيما تضمن المرحلة الثانية طرح عدد من الأندية الرياضية للاستثمار، وأتاحت وزارة الرياضة على موقعها الإلكتروني 164 ناديا رياضيا في مختلف مناطق المملكة، لغرض تسجيل الاهتمام بالاسثمار في تلك الأندية من الشركات أو الجهات المحلية والأجنبية، وهي خطوة أولى للبدء بعملية طرح تلك الأندية للبيع. ويأتي ذلك بعد الانتهاء من المسار الأول من المشروع والذي تضمن تملك صندوق الاستثمارات العامة حصة 75 % في 4 أندية وهي: الاتحاد، الأهلي، النصر، والهلال، إلى جانب استثمار جهات تنموية تطويرية في مختلف الدرجات، منها: نادي القادسية في دوري يلو الدرجة الأولى، وناديي نيوم والدرعية في دوري الدرجة الثانية، بالإضافة إلى نادي العلا في دوري الدرجة الثالثة.

ذات صلة

المزيد