الإثنين, 29 يوليو 2024

أرباح “أسواق العثيم” تتراجع 2.9% خلال الربع الرابع 2023 إلى 165.7 مليون ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة أسواق عبدالله العثيم عن انخفاض صافي الربح في الربع الرابع إلى 165.7 مليون ريال مقابل 170.8 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 2.9%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2023 ( اثنا عشر شهرا).

وبلغ الربح التشغيلي 186.7 مليون ريال في الربع الرابع مقابل 181.4 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بزيادة 2.9%.

كما بلغ صافي الربح في فترة الـ 12 أشهر 487.5 مليون ريال مقابل 1.07 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 54.8%.

اقرأ المزيد

و بلغ إجمالي حقوق الملكية (بعد استبعاد الحصص غير المسيطرة) 1.35 مليار ريال في الفترة الحالية مقابل 1.40 مليار ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بانخفاض 3.6%.

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.54 ريال مقابل 1.2 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

يعود سبب الارتفاع في الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى:

نمو المبيعات بنسبة 2.86% من الفروع القائمة والجديدة التي تم افتتاحها خلال الربع الحالي.

ويعود سبب الانخفاض في صافي الربح خلال الربع الرابع مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى:

ارتفاع المصاريف المصاحبة لافتتاح الفروع الجديدة وأهمها تكلفة تمويل عقود الإيجار بمقدار 6.5 مليون ريال، وتراجع أداء الشركات الزميلة بمقدار 4 مليون ريال، بالرغم من نمو المبيعات وتحسن هامش الربح وزيادة الكفاءة التشغيلية، بالإضافة إلى استرداد مخصص هبوط قيمة استثمار الشركة في جمهورية مصر العربية بقيمة 4.1 مليون ريال.

ويعود سبب الارتفاع في الإيرادات خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى:

نمو المبيعات بنسبة 5.10% من الفروع القائمة والجديدة التي تم افتتاحها خلال الربع الحالي.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع السابق إلى:

نمو المبيعات وتحسن هامش الربح بسبب ارتفاع الحوافز المرتبطة بتحقيق الأهداف البيعية من الموردين عن الربع السابق. بالإضافة إلى ارتفاع أرباح الشركات الزميلة.

يعود سبب الارتفاع في الإيرادات خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى:

نمو المبيعات بنسبة 6.85% من الفروع القائمة والجديدة التي تم افتتاحها خلال العام.

يعود سبب ( الانخفاض ) في صافي الربح خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى:

نمو المبيعات وتحسن هامش الربح ونشاط التأجير التسويقي بالإضافة إلى أرباح استثمار السيولة النقدية الفائضة في ودائع متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وكذلك استرداد مخصص هبوط قيمة استثمار الشركة في جمهورية مصر العربية بقيمة 4.1 مليون ريال، وذلك بالرغم من ارتفاع المصاريف المصاحبة لافتتاح الفروع الجديدة وأهمها تكلفة تمويل عقود الإيجار بمقدار 25.3 مليون ريال وتراجع أداء الشركات الزميلة بمقدار 14.3 مليون ريال، مع ملاحظة أن نتائج الربع الأول 2022 تتضمن حصة الشركة من أرباح شركة عبد الله العثيم للاستثمار والبالغة 9.3 مليون ريال وتوقف تسجيل الأرباح بعد قرار مجلس الإدارة ببيع هذا الاستثمار. وتجدر الإشارة الى ان الشركة حققت خلال السنة الحالية أرباحاً رأسمالية غير متكررة بلغت 96.9 مليون ريال بعد الزكاة من بيع أرض استثمارية في مدينة الرياض، مقارنة بأرباح رأسمالية غير متكررة خلال العام السابق قدرها 701.2 مليون ريال بعد الزكاة، وبدون هذه العمليات غير المتكررة فإن صافي الربح للعام الحالي ارتفعت بنسبة 3.23%.

قامت الشركة بتغيير سياسة الاعتراف بإيرادات حوافز النمو المكتسبة من الموردين وذلك بإثباتها على أساس ربع سنوي بدلاً من الأساس السنوي، مع مراعاة عوامل موسميّة المبيعات ومعدلات النمو والإرجاعات المتوقعة في الفترات اللاحقة، وذلك من أجل الامتثال لمتطلبات المعيار الدولي للتقرير المالي (15) – “الإيرادات من العقود من العملاء”، ومعيار المحاسبة الدولي (34) – “التقرير المالي الأوّلي”.

وقد تم تعديل وإعادة عرض أرقام الفترات المقارنة لتتماشى مع السياسة الجديدة، ومن الجدير بالذكر أن هذا التغيير يؤثر على الفترات المالية الأولية ولا يؤثر عن النتائج السنوية.

افتتحت الشركة خلال الربع الرابع من العام الحالي (23) ثلاثة وعشرون فرعاً وأغلقت (1) فرعاً واحداً، مقابل افتتاح (16) ستة عشر فرعاً في الربع المقابل من العام السابق.

تمت إعادة احتساب ربحية السهم لجميع الفترات المعروضة على أساس عدد أسهم رأس المال المعدّلة والبالغة 900 مليون سهم بعد تجزئة السهم الواحد الى عشرة أسهم وتخفيض القيمة الإسمية للسهم إلى ريال واحد بموجب قرار الجمعية العامة غير العادية للمساهمين في اجتماعها المنعقد في 5 يونيو 2023.

ذات صلة

المزيد