الإثنين, 29 يوليو 2024

جلسات منتدى صندوق الاستثمارات العامة: المملكة تملك ميزة نسبية في (الصناعات الخضراء) لا تتوفر في عدد من الدول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أكد عبدالعزيز العريفي الرئيس التنفيذي لبرنامج تعزيز الشراكة مع القطاع الخاص (شريك)، أن البرنامج يعمل على تخفيض المخاطر في بعض القطاعات لتحفيز شركات القطاع الخاص على الاستثمار فيها. وتابع العريفي يتحدث في الجلسة الثالثة اليوم من فعاليات (منتدى صندوق الاستثمارات العامة والقطاع الخاص) أن 40 شركة سعودية انضمت للبرنامج حتى الآن، وسنعمل معها لتعزيز فرصها في الاستثمارات الكبيرة وفق مخاطر منخفضة.

من جهته، استعرض محمد بن عبد الله البنيان رئيس مجلس إدارة شركة “أكوا باور”، فرص الاستثمار في القطاع الصناعي في المملكة، مشيرا إلى مشروع الشركة في نيوم وهو (الهيدروجين الأخضر) والذي تبلغ استثماراته 8.5 مليار دولار، وهو الأكبر على مستوى العالم.

تابع أبو نيان أن حجم الصناعات الخضراء في العالم تنمو بشكل كبير، لكن المملكة لديها قيمة نسبية في هذا الجانب لا تتوفر في دول كثيرة.

اقرأ المزيد

وسينتج مصنع الهيدروجين الضخم التابع لشركة نيوم للهيدروجين الأخضر، والذي هو عبارة عن شراكة متكافئة لتنفيذ مشروع مشترك بين “أكوا باور” و”إير برودكتس” و”نيوم”، ما يصل إلى 4 جيجاواط من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي ستُستخدم بدورها لإنتاج ما يصل إلى 600 طنٍ متري يومياً من الهيدروجين الخالي من الكربون مع نهاية عام 2026، وذلك على شكل أمونيا خضراء كحلّ فعّال من حيث التكلفة لقطاعي النقل والصناعة على المستوى العالمي.

ذات صلة

المزيد