الإثنين, 29 يوليو 2024

ارتفاع أرباح “سدافكو” إلى 104.5 مليون ريال خلال الربع الثالث بنسبة 33.4%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

سجلت  الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية “سدافكو” صافي ربح بعد الزكاة والضريبة خلال الربع الثالث 2023 بمبلغ 104.5 مليون ريال، مقابل 78.3 مليون ريال في الربع المماثل 2022، بارتفاع 33.4%،  جاء ذلك بعد الإعلان عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 2023-12-31 ( 9 أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي في الربع الثالث  96 مليون ريال مقابل 75.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام قبل الماضي بارتفاع 138.4%.

فيما بلغ صافي الربح في الفترة الحالية 325 مليون ريال مقابل 220.7 مليون ريال في الفترة السابقة بزيادة 47.2%.

اقرأ المزيد

ووصلت ربحية السهم في السنة الحالية 10.24 ريال مقابل 6.82 ريال في السنة الماضية.

ووفق الشركة سيتم تحليل الأداء على النحو التالي:

1. الأعمال من الألبان والمواد الغذائية المتمثلة في الحليب والآيس كريم ومعجون الطماطم وغيرها.

2. الأعمال من السلع الأساسية والمتمثلة في العمليات البولندية.

الألبان والمواد الغذائية

• ارتفعت المبيعات بنسبة 4.4% لهذا الربع كنتيجة لجهود التوزيع وزيادة الإنفاق التسويقى، كما نمت فئة المجمدات بنسبة 14.9% وغير المجمدات بنسبة 2.8% مقارنة بنفس الربع من العام الماضي.

• تحقيق هامش ربح صحي بنسبة 37.5% مقابل 32.4% في العام الماضي نتيجة لإنخفاض تكلفة المواد الخام والتركيزعلى المبيعات للقنوات ذات ربحية اعلى وكفاءة الإنتاج في المصانع.

أعمال السلع الأساسية (سدافكو بولندا/ مجموعة مليكوما):

• انخفضت مبيعات سدافكو بولندا والشركات التابعة لها مقارنة بالأرباح القياسية في العام الماضي، وذلك بسبب الانخفاض العالمي في أسعار بودرة الحليب وزبدة الحليب ، والمصروفات غير التشغيلية، على سبيل المثال، انخفاض قيمة الشهرة. (خسارة 3 مليون ريال سعودي مقابل ربح 5.6 مليون ريال سعودي العام الماضي).

الألبان والمواد الغذائية

حققت سدافكو صافي هامش ربح بارتفاع بلغت نسبته 17.3٪ مقابل 12.3٪ لنفس الربع من العام الماضي ويرجع الأداء القوي (+5%) نتيجة لما يلي:

• تحقيق هامش ربح صحي بنسبة 37.5% مقابل 32.4% في العام الماضي نتيجة لإنخفاض تكلفة المواد الخام والتركيزعلى المبيعات للقنوات ذات ربحية اعلى وكفاءة الإنتاج في المصانع.

• مصاريف البيع والتوزيع ارتفعت كنسبة مئوية من المبيعات (15.7% مقابل 15.4% العام الماضي) بسبب ارتفاع الإنفاق على الأنشطة الإعلانية والتسويقية لدعم المنتجات الجديدة وأنشطة بناء العلامة التجارية ( المصروفات التسويقية 68 مليون ريال سعودي مقابل 31 مليون ريال سعودي).

• المصاريف العمومية والإدارية ظلت عند نفس المستوى من العام الماضي (4.5%) كنسبة من المبيعات.

• زادت إيراد التمويل بمقدار 8.1 مليون ريال سعودي مقارنة بالعام الماضي كنتيجة لارتفاع معدلات الفائدة على الودائع.

• ارتفع مصروف الزكاة وضريبة الدخل بمبلغ 4.9 مليون ريال سعودي مقارنة بالعام الماضي بسبب ارتفاع الوعاء الزكوي.

أعمال السلع الأساسية (سدافكو بولندا/ مجموعة مليكوما):

• انخفضت ربحية سدافكو بولندا والشركات التابعة لها مقارنة بالأرباح القياسية في العام الماضي، وذلك بسبب الانخفاض العالمي في أسعار بودرة الحليب وزبدة الحليب ، والمصروفات غير التشغيلية، على سبيل المثال، انخفاض قيمة الشهرة. (خسارة 3 مليون ريال سعودي مقابل ربح 5.6 مليون ريال سعودي العام الماضي).

 

الألبان والمواد الغذائية

• انخفضت المبيعات بنسبة 11.6% (615.7 مليون ريال سعودي مقابل 696.4 مليون ريال سعودي مقارنة بالربع السابق الذي شهد تأثيرًا كبيرًا على أنشطة العودة إلى المدارس ومبيعات الآيس كريم.

• أعمال السلع الأساسية (سدافكو بولندا/ مجموعة مليكوما):

كما هو موضح أعلاه، انخفض بيع بولندا. ومع ذلك، فإن قيمة الخسارة أقل حيث يتم احتساب التأثير الكامل للرسوم غير التشغيلية بالكامل.

الألبان والمواد الغذائية

بلغ صافي الربح لهذا الربع 106.6 مليون ريال سعودي مقابل 148.6 مليون ريال سعودي بانخفاض قدره 41.9 مليون ريال سعودي (انخفاض بنسبة 28.2% مقارنة بالربع السابق) نتيجة لما يلي:

• انخفض هامش الربح الإجمالي إلى 38 % مقابل 41% في الربع السابق بشكل أساسي بسبب موسمية مبيعات الآيس كريم.

• إرتفاع مصاريف البيع والتوزيع كنسبة من المبيعات بنسبة 0.8% استعداداً لمبيعات رمضان.

• أرتفع إيراد التمويل بسبب ارتفاع معدلات العوائد على الودائع.

• ارتفع مصروف الزكاة بسبب ارتفاع الوعاء الزكوي.

أعمال السلع الأساسية (سدافكو بولندا/ مجموعة مليكوما):

كما هو موضح أعلاه، انخفض ربحية بولندا. ومع ذلك، فإن قيمة الخسارة أقل حيث يتم احتساب التأثير الكامل للرسوم غير التشغيلية بالكامل.
الألبان والمواد الغذائية
• ارتفاع المبيعات بنسبة 10.8%، مدفوعة بشكل رئيسي بزيادة حجم المبيعات والحصص السوقية في جميع الفئات.

• ارتفع هامش الربح الإجمالي (%38.8 مقابل 33.5%) نتيجة لانخفاض تكاليف المواد الخام، ومزيج والفئات المناسبة للمنتجات والكفائة في المصانع.

أعمال السلع الأساسية (سدافكو بولندا/ مجموعة مليكوما):

• كما هو موضح أعلاه، انخفضت مبيعات سدافكو بولندا.
الألبان والمواد الغذائية
• إرتفع صافي الربح البالغ 374.1 مليون ريال سعودي بنسبة 49.3% مقارنة بـ 250.5 مليون ريال سعودي في العام الماضي نتيجة لما يلي:

• ارتفع هامش الربح الإجمالي (%38.8 مقابل 33.5%) نتيجة لانخفاض تكاليف المواد الخام، ومزيج والفئات المناسبة للمنتجات والكفائة في المصانع.

• ارتفعت مصاريف البيع والتوزيع إلى 15.4% من صافي المبيعات مقابل 14.0% العام الماضي. وتعكس الزيادة مقارنة بالعام الماضي الى الاتزام بزيادة الاستثمارات في التسويق الى جانب التوسع في التوزيع عبر طرق جديدة وعربات البيع ونشر مجمدات الآيس كريم. (المصروفات التسويقية 83 مليون ريال سعودي + 221 مليون ريال سعودي)

• ظلت المصاريف العمومية والإدارية اقل بشكل طفيف عن العام الماضي بسبب الرقابة والضوابط على النفقات العامة.

• أرتفع إيراد التمويل بمقدار 21.7 مليون ريال سعودي مقارنة بالعام الماضي كنتيجة لارتفاع معدلات الفائدة على الودائع وارتفاع توليد النقد.

• أرتفعت تكاليف التمويل بشكل رئيسي بسبب التسوية النهائية لالتزامات خيار البيع.

أعمال السلع الأساسية (سدافكو بولندا/ مجموعة مليكوما):

كما هو موضح أعلاه، انخفضت ربحية سدافكو بولندا.
بعد قرار تغيير السنة المالية من مارس إلى ديسمبر، فإن البيانات المالية لشركة سدافكو هي للربع المنتهي في 31 ديسمبر 2023 والتسعة أشهر المنتهية في 31 ديسمبر 2023.
ساهمت استثماراتنا في البيع والتوزيع في تعزيز النمو واستمرار هيمنة حصصنا في السوق مع خطوط اتجاه إيجابية مقارنة بالعام الماضي عند: الحليب 64.4% (61.5%) ومعجون الطماطم 56.3% (53.9%) والايس كريم 31.4% (29.5%).

نواصل إسعاد عملائنا من خلال العروض الجديدة. بلغت مساهمة ابتكاراتنا في إجمالي المبيعات 7%. في هذا الربع، كانت عمليات إطلاق بدائل غير الألبان هي جوز الهند واللوز. بالإضافة إلى ذلك، تم إطلاق الحمص والطحينة والكوشنة في نطاق الطهي.

نحن متفائلون بأن ربحية عملياتنا في بولندا سوف تتحسن في المستقبل مع تراجع ظروف السوق غير المواتية تدريجياً. كخطوة لجعل العمليات في بولندا أكثر كفاءة، قمنا بعد نهاية العام ببيع شركة تابعة مملوكة بنسبة 49٪ والتي لم تساهم بشكل جوهري بمبلغ 1.2 مليون ريال سعودي.

في بداية عام 2024 تاثرت الشركات بعاملين اثنين:

1- ارتفاع أسعار الديزل بنسبة 51% والذي بدوره سيؤثر بشكل مباشرعلى تكاليف التوزيع لدينا. تقديرياً، نتوقع أن تكون زيادة أسعار الديزل لها تأثير طفيف على النتائج بزيادة لا تتعدى رقمين عشريين.

2- مشاكل الملاحة في البحر الأحمر ستؤثر أيضًا على تكاليفنا بشكل سلبي حيث يواجه النقل البحري تأخيرات ومخاطر. تقدير قيمة التكاليف الإضافية في هذه المرحلة أمر سابق لأوانه لأنه يعتمد على مدة الأزمة. ومع ذلك، في هذه المرحلة لدينا مخزون كاف من السلع تامة الصنع والمواد الخام المستوردة.

وقد بدأ العمل في مشروع مستودع ينبع الجديد (بقيمة 20 مليون ريال سعودي) ومن المقرر استكماله في العام الحالي.

مستمرين في الإحتفاظ برصيد نقدي قوي حيث بلغ (بما في ذلك الاستثمارات قصيرة الأجل) 1 مليار ريال سعودي.

بلغت حقوق المساهمين 1.901 مليار مقابل 1,663 مليار في 31 ديسمبر 2023 مقارنة بالعام الماضي.

يستمر تركيزنا على الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات ، فقد قمنا بالربع الحالي بإضافة أول شاحنة آيس كريم كهربائية. سياسة سدافكو البيئية متاحة على موقعنا الإلكتروني.

تم احتساب ربحية السهم خلال هذا الربع على النحو التالي:

الربح العائد لملاك شركة سدافكو 327,619,000 ريال سعودي

مجموع الأسهم : 32,500,000 سهم

أسهم الخزينة التي تحتفظ بها الشركة 500,250 سهم

سهم31,999,750 مجموع الأسهم القائمة

ربحية السهم الأساسية 10.24 ريال سعودي

ذات صلة

المزيد