الثلاثاء, 30 يوليو 2024

المستثمرون الأمريكيون يتملكون 34 فريقا إنجليزيا لكرة القدم

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أصبح المستثمرون الأمريكيون يسيطرون على كرة القدم الإنجليزية، بتملك رجل الأعمال الأمريكي توم بياتاك المقيم في فلوريدا، فريق كارلايل يونايتد ومقره المدينة الكاتدرائية الصغيرة الواقعة في أقصى الشمال الغربي من البلاد، ولم يلعب في الدوري الممتاز إلا لموسم واحد في تاريخه. ويكافح حاليًا للبقاء في الدرجة الثالثة. وأصبح كارلايل يونايتد الفريق رقم 34 على الأقل في كرة القدم الإنجليزية الذي يحصل على مستثمر أمريكي.

وحسب البيانات، فأن أكثر من ثلث الفرق المحترفة البالغ عددها 92 فريقًا في الدوريات الأربع الكبرى في إنجلترا لديها الآن شكل من أشكال الملكية الأمريكية. و يعتبر الدوري الإنجليزي الممتاز هو أغنى دوري كرة قدم على مستوى العالم، ويصنف ضمن أفضل ثلاث بطولات رياضية عالميا بسبب مستوى الاستثمار الذي يتلقاه من الشركات في جميع أنحاء العالم، ويتربع الدوري الإنجليزي الممتاز على عرش صدارة الدوريات الأعلى قيمة تسويقية فى العالم مع انطلاق الموسم الكروي 2022-2023.

ووفقا لموقع “ترانسفير ماركت”، المتخصص فى الأرقام والإحصائيات، فإن القيمة الحالية للدوري الإنجليزي تقدر بـ9.24 مليار يورو، بفارق أكثر من الضعف عن الدوري الإسباني، أقرب ملاحقيه بـ4.93 مليار يورو.

اقرأ المزيد

ويعد الدوري الإنجليزي الأغلى بين الدوريات الأوروبية الكبرى “البيج فايف”، لما يتمتع به من متابعة جماهيرية كبيرة حول العالم، كما أنه يضم العديد من نجوم كرة القدم أصحاب القيمة التسويقية العالية، على رأسهم محمد صلاح نجم ليفربول، وهالاند مهاجم مانشستر سيتي وزميله بالفريق كيفين دي بروين، وغيرهم من النجوم العالميين.

ذات صلة

المزيد