الإثنين, 29 يوليو 2024

وسط حضور كبير من الاقتصاديين .. منتدى البركة يناقش في أولى جلساته تأصيل مفاهيم الاقتصاد الإسلامي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انطلقت صباح اليوم في المدينة المنورة أعمال منتدى البركة للاقتصاد الإسلامي ( الدورة 44 لندوة البركة) تحت عنوان (مقاصد الشريعة: الإطار الناظم للاقتصاد الإسلامي) وسط حضور كبير من الاقتصاديين والمهتمين بهذا النوع من الاقتصاد.

وفتحت جامعة الأمير مقرن قاعاتها الكبرى لاحتضان المناسبة التي سيجري حفل افتتاحها الرسمي مساء اليوم برعاية أمير منطقة المدينة المنورة.

وركزت المحاور الإعلامية للمنتدى على محاولة الإجابة عن العديد من التساؤلات المطروحة حول قدرة مقاصد الشريعة على دعم مؤسسات الاقتصاد الإسلامي في ظل ثورة المعلومات والاتصالات، ومتطلبات التنمية المستدامة، وتحقيق التطلعات المستقبلية لا سيما في ظل الأزمات التي يشهدها العالم، و الأدوار التي تلعبها مقاصد الشريعة في تطبيق أدوات الاستثمار، وتوظيف قطاع التكنولوجيا في المؤسسات المالية، ودعم المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، ومعالجات الأزمات الاقتصادية، وتطوير المعايير الأخلاقية للتمويل الإسلامي وفي صناعة التكافل وتغطية المخاطر المختلفة، وتفعيل مؤسسات القطاع الخيري ومؤسسات الضمان الاجتماعي، ودعم الاقتصاد الإسلامي ومؤسساته ومواجهة التحديات الاقتصادية المعاصرة.

اقرأ المزيد

و تضمنت فعاليات اليوم الأول إقامة ثلاثة جلسات تتضمن 11 ورقة عمل شملت عناوينها “مقاصد الشريعة في الاقتصاد الإسلامي .. التأصيل والتفعيل” و “البناء التأصيلي لمقاصد الاقتصاد الإسلامي ” و “أدوات الاقتصاد الكلي والجزﺋﻲ من منظور مقاصد الشريعة: نحو نظام اقتصادي ُمستدام من مصادر التشريع الإسلامي “و”مناهج تأصيل مقاصد الاقتصاد الإسلامي المعاصرة ” و “تحديات العمل المؤسسي للمالية الإسلامية لتطبيق مقاصد الشريعة “.

و تناولت الجلسة الثانية ” أدوات الاستثمار الإسلامي في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية، الدليل الإرشادي لمقاصد الشريعة في المالية الإسلامية: الأهداف، المنهجية، آلية التنفيذ (ورقة مؤسسية: هيئة الأوراق المالية الماليزية )، التكنولوجيا المالية: بين آمال تطبيق مقاصد الشريعة ،أدوات سوق المال الإسلامية وسبل تحقيق مقاصد الشريعة، تفعيل مقاصد الشريعة في دعم مؤسسات التمويل الأصغر في المجتمعات المسلمة.

فيما تناولت الجلسة الثالثة “المصرفية الإسلامية في إطار مقاصد الشريعة الإسلامية: بين تطلعات الروَّاد والواقع و “مقاصد الشريعة في رؤية رّواد المصرفية الإسلامية: الرواد والمؤسسين والرواد المنظرين “، حوكمة العمل المصرفي الإسلامي المعاصر في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية، أثر مقاصد الشريعة الإسلامية في القرارات الشرعية في المعاملات المصرفية الإسلامية.

ذات صلة

المزيد