السبت, 27 يوليو 2024

مسؤولة في البنك الدولي: القدرات البشرية تساهم في تحقيق 80% من ثروة البلدان المتقدمة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أوضحت الدكتورة فادية سعادة، مديرة التنمية البشرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في البنك الدولي، أن القدرات البشرية تعد عاملا أساسيا عندما يتعلق الأمر بالتنمية، حيث تساهم في تحقيق 80٪ من ثروة أي بلد متقدم، وذلك على هامش جلسة حوارية خلال مبادرة القدرات البشرية في الرياض.

وأكدت الدكتورة سعادة، أنه لا بد من الدعم المستمر لإطلاق العنان للقدرات المتواجدة، والتي تحتاج إلى التوجيه في ظل العمل على مواضيع مشتركة بزوايا مختلفة، تماشيا مع المنهجيات الحكومية، مع التركيز على عدة قطاعات، منها التعليم، والصحة، والصناعة.

وتابعت سعادة: “من مسؤوليتنا جمع قوانا للعمل سويا، ومشاركة الجميع تجلب ميزة التنافسية، ونحن نعمل مع كثير من الدول الهشة التي يصعب عليها العمل مع برامج مثل برامج اليونيسكو، لكننا نعمل سويا كي لا نضع ضغطا على الموسسات، نحن نتعامل مع أزمات صحية وحروب وكوارث طبيعية، لا نفكر فقط بالبنى التحتية، لا بد أن نركز على رأس المال البشري، ونحتاج لجهود إضافية ومزيد من التعاون، في حين أن التنافسية هي اخر ما نحتاج اليه في هذه المرحلة”. ‎

اقرأ المزيد

واتفق عدد من المسؤولين الحكوميين والمديرين في القطاع الخاص تحدثوا في (مبادرة القدرات البشرية) في الرياض اليوم، أن هناك تحديات أمام الوظائف في المستقبل، لكن هذه التحديات يمكن تجاوزها بالتأهيل للخريجين الجديدة.

وأكدوا على ضرورة تبادل المعلومات والتطورات بين الحكومات والشركات حول العالم لمعرفة هذه التحديات والتعاون في تأهيل الشباب بما يتناسب مع الحاجات الجديدة للعمل. ‎ويعتقد – حسب المتحدثين – أن التقنية ممثلة في الذكاء الاصطناعي ووظائف الاقتصاد الأخضر والاستدامة هي التي ستكون محل الطلب الأعلى في السنوات المقبلة.

ذات صلة

المزيد