الإثنين, 2 سبتمبر 2024

تعظيم القيمة المجتمعية ورفع الكفاءة وسلامة الأعمال والحد من التلوث .. 4 مستهدفات لـ “غازكو” لاستدامة قطاع الغاز في المملكة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

في ظل ما تشهده المملكة من نهضة غير مسبوقة في كافة المجالات انطلاقا من رؤية المملكة 2030، شكل قطاع الغاز واحد من القطاعات الهامة التي تستهدف المملكة تحقيق الاستدامة فيه كونه إحدى القطاعات النامية والذي يشهد نمو متزايد على امداداته، تساهم شركة الغاز والتصنيع الأهلية “غازكو” بشكل أساسي في تحقيق كافة معايير الاستدامة الخاصة بالقطاع من خلال ضمان استدامة إمداداته وكفاءة التشغيل وتحقيق أقصى درجات رضا العميل.

 وترتكز مجهودات المملكة في تحقيق الاستدامة بقطاع الغاز على 4 مستهدفات أساسية هي تعظيم القيمة المجتمعية، والتغير المناخي والتحول في مجال الطاقة، وسلامة الأعمال وتطوير الكوادر البشرية، والحد من الآثار البيئية، وهي نفس المعايير التي تتبناها “غازكو”.

 وانطلاقا من المستهدفات الأربع تُعتبر غازكو رائدة في مجال غاز البترول المُسال (LPG) في المملكة، حيث تتبع  الشركة أحدث المعايير الدولية، في توصيل غاز البترول المُسال بكل موثوقية وأمان، وذلك من مرافق الشركة المتطورة والحديثة، إلى جميع مناطق المملكة، وتعمل شركة غازكو على تميز عمليات التشغيل والابتكار في مجال الطاقة.

اقرأ المزيد

 وتعمل الشركة على تعظيم القيمة المجتمعية من خلال تبني الاستثمار طويل المدى ومساندة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتمكين المجتمع، حيث واصلت “غازكو” استثماراتها في مجال الأمن والسلامة من خلال تحديث نظام الإنذار المبكر ومكافحة الحريق في منشآتها، وكذلك تحديث أسطولي النقل والتوزيع، واستمرت في تطبيق فرضيات الطوارئ مع الجهات ذات العلاقة، كما وسخرت “غازكو” طاقاتها وإمكاناتها وعززت خططها التطويرية الشاملة من خلال إطلاق المبادرات وإبرام العقود وتنفيذ المشـاريع لقطاعاتها المختلفة وذلك لزيادة الإنتاج ورفـع الكفاءة التشغيلية ومسـتوى الخدمـات وتطبيـق أفضـل الممارسـات العالميـة.

 وفي جانب رأس المال البشري، بلغت نسبة التوطين فـي الإدارة العليا 90 % وفـي الإدارة التنفيذية والوسـطى 87% في بيئة عمل صحية لمنسـوبيها، حيث نالت الشركة جائزة أفضـل بيئـة عمـل لعـام 2022م مـن شـركة Best Place To Work .

وتتمتع شركة “غازكو” بإيمان بأن بـأن الغاز سـيؤدي دورًا حاسـما فـي عمليـة تحـول الطاقـة، وأن الاستدامة وإنتـاج الغـاز لا يسـتبعد أحدهمـا الآخر. بالتالـي، ملتزمة الشركة بدورها فـي عمليـة التحـول إلـى الطاقـة منخفضـة الكربـون، وتسعى جاهدة لتكون  جاهديـن إلـى شـركة الغـاز الطبيعـي الرائـدة فـي المملكة وينصـب تركيزها الاستراتيجي علـى النمـو المسـتدام عبـر جميـع مراحـل صناعـة الغـاز الطبيعـي.

 وتـدرك شـركة شركة “غازكو” التحديـات التـي يفرضهـا التغيـّر المناخـي وهي تدعـم أهـداف اتفاقيـة باريـس للحـد مـن ارتفـاع درجـات الحـرارة العالمية. وتدرك أهميـة خفـض الكربـون فـي وقـت يصبـح فيـه الغـاز الطبيعـي مكونًا حيويـًا فـي مزيـج الطاقـة المُستخدمة، ليحـل محـل الفحـم والوقـود السـائل.

 وتشير بيانات الشركة المتاحة حتى نهاية الربع الثالث من العام 2023 عن نقلها كمية غاز تبلغ نحو 1.26 مليار لتر، وبلغ إجمالي المسافات المقطوعة إلى 59.7 مليون كم، وإجمالي عدد الرحلات 118,486 كم. وحققت الشركة خلال الـ 9 أشهر الاولى من العام 2023 ايرادات تشغيلية بلغت 1.8 مليار ريال بارتفاع 19% عن نفس الفترة من العام 2022، وبلغ الربح التشغيلي نحو 110 مليون ريال بارتفاع 42% عن نفس الفترة من العام 2022، وبلغ صافي الربح 184.7 مليون ريال بارتفاع 16% عن نفس الفترة من العام 2022.

ذات صلة

المزيد