الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

انخفاض أرباح “بنك الجزيرة” إلى 159 مليون خلال الربع الرابع بنسبة 20.1%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

اقرأ المزيد

بنك الجزيرة لوغو
تراجع صافي الربح لبنك الجزيرة خلال الربح الرابع إلى 159 مليون ريال ، مقابل 199مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنسبة 20.1% ، ومقابل 166مليون ريال خلال الربع السابق بتدني 4.22%،جاء ذلك خلال الاعلان اليوم عبر”تداول”عن النتائج المالية السنوية للفترة المنتهية في 31 ديسمبر 2015م ( اثنا عشر شهراً ).
أما اجمالي ربح العمليات/ الاستثمارات خلال الربح الحالي فبلغ 581 مليون ريال مقابل 557مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق بنمو 4.31%، ومقابل 532مليون ريال خلال الربع السابق بزيادة 9.21%.
وبلغ صافي ربح العمولات الخاصة/ الاستثمارات خلال الربح الرابع 390مليون ريال مقابل 390مليون ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.
أما صافي الربح خلال الفترة الحالية فبلغ 1.3 مليار ريال مقابل 572مليون ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 125%.
وبلغت ربحية السهم بالريال 3.22ريال خلال الفترة الحالية مقابل 1.43ريال خلال الفترة المماثلة من العام السابق.
بند توضيح
يعود سبب( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق إلى الزيادة في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 18% وذلك نتيجة ارتفاع مصاريف الرواتب وما في حكمها، بالإضافة إلى ارتفاع في المصاريف العمومية والإدارية. وفي المقابل سجل البنك زيادة في إجمالي دخل العمليات بنسبة 4% والتي تعود إلى ارتفاع دخل المتاجرة وارباح تحويل عملات حيث قابل ذلك انخفاض في الدخل من دخل العمليات الأخرى ودخل رسوم اتعاب الخدمات البنكية
ويرجع سبب الارتفاع ) خلال الفترة الحالية مقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفع صافي الدخل بسبب الزيادة في إجمالي دخل العمليات بنسبة 31% وذلك نتيجة قيام البنك ببيع أرض مملوكة له نتج عنها مكاسب تشغيلية بقيمة 573 مليون ريال سعودي بالإضافة ارتفاع صافي دخل العمولات الخاصة، وارباح تحويل عملات، حيث قابل ذلك انخفاض في الدخل المحقق من رسوم الخدمات البنكية، وكذلك دخل المتاجرة ودخل الاستثمارات لغير أغراض المتاجرة. وقد سجل البنك انخفاضا في إجمالي مصاريف العمليات ويعود بشكل رئيسي إلى انخفاض مخصصات خسائر الائتمان قابل ذلك ارتفاع في مصاريف الرواتب وما في حكمها والمصاريف العمومية والإدارية.
يعود سبب ( الانخفاض ) خلال الربع الحالي مقارنة مع الربع السابق بسبب الزيادة في إجمالي مصاريف العمليات بنسبة 16% وذلك نتيجة ارتفاع المصاريف العمومية والإدارية. وفي المقابل سجل البنك زيادة في إجمالي دخل العمليات بنسبة 9% والتي تعود إلى ارتفاع دخل المتاجرة ودخل رسوم اتعاب الخدمات البنكية وارباح تحويل عملات حيث قابل ذلك انخفاض في صافي دخل العمولات الخاصة.

ذات صلة

المزيد