الإثنين, 29 يوليو 2024

سهم “نايكي” يتراجع أكثر من 7% بعد توقعات بانخفاض مبيعاتها خلال النصف الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

انخفضت أسهم شركة نايكي، بأكثر من 7% خلال تعاملات اليوم الجمعة نحو أدنى مستوى لها خلال 6 أشهر، وذلك بعد إعلان الشركة عن أنها تتوقع انخفاضاً في المبيعات خلال النصف الأول من العام الجاري.

ووفقا لـ “سي ان بي سي”يأتي هذا التراجع في الوقت الذي تحول فيه شركة نايكي التركيز من الأنماط القديمة إلى الأحذية الرياضية الأكثر أناقة في معركتها التنافسية من أجل الهيمنة على السوق ضد العلامات التجارية الناشئة.

وقال المحلل لدى Barclays أدريان ييه: “ما سمعناه في هذه المكالمة الفصلية هو أن انتعاش هامش البضائع كان أبطأ إلى حد كبير بسبب إجراءات الإدارة (تقليص خطوط الإنتاج الأساسية) وأن المبيعات خلال النصف الأول من عام 2025 ستظل في المنطقة السلبية”، بحسب ما نقلته عنه رويترز.

اقرأ المزيد

وخفضت شركة الوساطة Barclays السعر المستهدف لسهم نايكي بنسبة 20% إلى 114 دولاراً، وهو ما يمثل التعديل الأكثر أهمية في وول ستريت بعد النتائج الأخيرة.

كان المستثمرون مهتمين بشكل خاص بملاحظات المديرين التنفيذيين، مما سلط الضوء على فشل استراتيجية Nike الطويلة الأمد في التعامل المباشر مع المستهلك (DTC) في تحفيز النمو كما كان متوقعًا. وبالتالي، تركز الشركة الرائدة في تصنيع الملابس الرياضية على تنشيط العلاقات مع شركائها بالجملة.

وقال المحلل في Jefferies، راندال كونيك: “استراتيجية التوزيع الخاصة بشركة Nike منتشرة في كل مكان. والمشكلة هي أن العملاء يريدون شراء نايكي في كل مكان، لذا فإن تقليل البيع بالجملة بشكل كبير يبدو وكأنه خطوة خاطئة بعد فوات الأوان”.

وتعرضت مبادرات الشركة المباشرة إلى المستهلك للإعاقة بسبب بطء الطلب في أمريكا الشمالية. وأعلنت شركة Lululemon Athletica، وهي شركة منافسة، عن انخفاض في الإيرادات والأرباح السنوية بسبب انخفاض الطلب بشكل أساسي في نفس المنطقة، مما أدى إلى انخفاض أسهمها بنسبة 14% الخميس 21 مارس.

وخلال العام الماضي، انخفضت قيمة أسهم نايكي بنسبة 16%. وتبلغ نسبة السعر إلى الأرباح الآجلة لشركة Nike، وهي مقياس قياسي لتقييم قيمة السهم، 24.84. وبالمقارنة، فإن Adidas وPuma تتمتعان بنسب سعر إلى أرباح آجلة تبلغ 52.08 و15.31 على التوالي.

ويأتي ذلك رغم إعلان شركة نايكي، الخميس، عن أرباح مبيعات العطلات التي فاقت التقديرات، مدعومة بتوقعات بنمو أفضل في أمريكا الشمالية.

وحققت الشركة الأمريكية ربحية سهم بنحو 77 سنتاً مقابل توقعات بنحو 74 سنتاً. فيما بلغت الإيرادات نحو 12.43 مليار دولار مقابل توقعات بقيمة 12.28 مليار دولار.

وبلغ صافي الدخل المعلن للشركة لفترة الأشهر الثلاثة المنتهية في 29 فبراير حوالي 1.17 مليار دولار، أو 77 سنتاً للسهم، مقارنة بـ 1.24 مليار دولار، أو 79 سنتاً للسهم، في العام السابق.

ذات صلة

المزيد