الإثنين, 29 يوليو 2024

“الجزيرة كابيتال”: نتوقع نمو إيرادات وأرباح شركات الاتصالات في سوق الاسهم السعودية حتى 2025 .. ونوصي بزيادة الوزن لاسهم شركتين والحياد للثالثة .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الجزيرة كابيتال عن توقعاتها بتحقيق إيرادات قطاع الاتصالات متوسط نمو سنوي بمعدل 5% حتى 2025 وسيأتي الارتفاع في الإيرادات بدعم من قطاع الأعمال إلى جانب التوسع في خدمات تقنية المعلومات والاتصالات من المتوقع أن يسجل صافي الدخل المعدل (بإستثناء الأرباح غير المتكررة في 2023 متوسط نمو سنوي بمعدل 10.2% خلال الفترة نفسها، من المرجح أن يدعم النمو الجيد للإيرادات وتحسن الكفاءة التشغيلية التوسع الجيد في صافي الربح على الرغم من بعض الضغوط على هامش إجمالي الربح بسبب تغير مزيج الإيرادات .

وتوقعت “الجزيرة كابيتال” أن تحقق إس تي سي نمو نظرا لتوسع أعمال الشركات التابعة والمكانة القوية في قطاع المستهلكين، وان يستمر نمو زخم موبايلي في قطاع الأعمال من المتوقع أن تحقق إيرادات زين السعودية نمو مستفيدة من التواجد المتزايد في قطاع الأعمال والنمو في منصة تمام، لكن من المرجح ان تتاثر الارباح بارتفاع النفقات التشغيلية.

وابقت “الجزيرة كابيتال” على توصيتها “زيادة مراكز” لأسهم إس تي سي و موبايلي بسعر مستهدف عند 45.5 ريال للسهم و62.6 ريال للسهم على التوالي. فيما جاءت توصيتها “محايد” لسهم زين السعودية بسعر مستهدف 13.5 ريال، مضيفة ان توفير البنية التحتية لخدمات شبكة الجيل الخامس يعد مبكرا مقارنة بمعظم الشركات العالمية المشابهة والتحول الرقمي المدعوم من الحكومة في شركات القطاعين العام والخاص وزيادة اعتماد التقنيات المتقدمة من العوامل الرئيسية التي تدفع النمو في قطاع الاتصالات السعودي، مضيفة يشهد القطاع حاليا أداء جيد في قطاع الأعمال بدعم من الحاجة المتزايدة إلى التحول الرقمي والعمليات كثيفة البيانات وزيادة استخدام الإنترنت. لم يقتصر التحول الرقمي مؤخرا على الشركات الخاصة الكبيرة والشركات الحكومية فحسب بل على الشركات الصغيرة والمتوسطة أيضا. أيضا، ستؤدي الخطط الحكومية لتعزيز الاقتصاد الرقمي وزيادة مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي إلى زيادة تسارع الطلب على خدمات تقنية المعلومات والاتصالات. في المقابل، يشهد قطاع المستهلكين في قطاع الاتصالات السعودي مرحلة من المنافسة الشديدة بسبب زيادة عدد الشركات (3 من شركات شبكات الاتصالات المتنقلة و4 من شركات شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية)، ويعد معدل انتشار الشبكات المتنقلة مرتفع فعلا، بالتالي لدى شركات القطاع نطاق محدود للنمو حالياً. مع ذلك، يتوقع أن تؤدي زيادة اعتماد شبكات الجيل الخامس وتغير سلوك المستهلكين إلى زيادة استخدام البيانات مما سيؤدي إلى ارتفاع متوسط الإيرادات لكل مستخدم على المدى الطويل. إضافة إلى ذلك، ستوفر الزيادة المتوقعة في الأنشطة السياحية مجالا للنمو في حزم الزوار وخدمات التجوال.

اقرأ المزيد

وتوقعت شركة الابحاث أن يكون قطاع أعمال الشركات عامل رئيسي النمو قطاع الاتصالات خلال العامين إلى الثلاثة أعوام القادمة على الأقل، بلغت نسبة المنشآت التي تستخدم الأجهزة والأنظمة المرتبطة بالإنترنت نحو 60.1%، فيما بلغت نسبة المنشآت التي تشتري خدمات الحوسبة السحابية 48% في 2022 بالتالي أحرز تقدم ملحوظ فيما يتعلق بالتحول الرقمي خلال الأعوام القليلة الماضية. مع ذلك، لا تزال هناك إمكانات غير مستقلة في القطاع. تعمل الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تساهم بنحو 50% من الناتج المحلي الإجمالي، على زيادة التحول الرقمي لأعمالها ومن المرجح أن تكون من العوامل الرئيسية الارتفاع الطلب من قطاع الأعمال الشركات الاتصالات، حيث تشهد كل من موبايلي وزين السعودية نموا كبيرا في القطاع ويبدو أن حصتهما السوقية ارتفعت مؤخرا، حيث حققت موبايلي نموا في إيرادات قطاع الأعمال خلال عام 2023 عن العام السابق بنسبة 21%. مع ذلك، يشير زيادة التحول الرق رقعي وزيادة استخدام التقنيات مثل إنترنت الأشياء والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والاتصالات من آلة إلى آلة (M2M)، إلى احتمال التوسع في قطاع أعمال الشركات بالتالي، ستستفيد شركات الاتصالات الثلاث المختصة بخدمات تقنية المعلومات والاتصالات من ارتفاع الطلب المتوقع أيضا سيزداد استخدام الإنترنت والبيانات مع اعتماد التقنيات الحديثة مما يعزز إيرادات البيانات.

 

وابانت تتطلع شركات الاتصالات السعودية إلى إعادة الإستفادة من رأس المال من خلال تسبيل الأصول تركز شركات الاتصالات السعودية على تحرير رؤوس أموالهم من الأصول غير النشطة مثل الأبراج باعت شركة زين السعودية أصول الأبراج لديها إلى المستثمرين بقيادة صندوق الاستثمارات العامة. حققت شركة زين السعودية صافي ربح بقيمة 1.1 مليار ريال ، وباعت شركة الاتصالات السعودية قطعة أرض لتحقق صافي ربح بقيمة 1.3 مليار ريال، وأعلنت زين السعودية في 2023 عن توزيع أرباح الأول مرة بواقع 0.5 ريال للسهم، فيما صرفت إس تي سي توزيع أرباح إستثنائي بواقع 1 ريال للسهم. مبينة، كان بإمكان زين السعودية إعطاء الأولوية السداد الديون أو الاستثمار في النمو عوضا عن إعادة رأس المال إلى المساهمين.

واشارت الى انه تلقت إس تي سي أيضا عرضا من صندوق الاستثمارات العامة لشراء حصة بنسبة 51% في شركة الأبراج التابعة لها “توال”. و أن موبايلي يمكن أن تسلك نفس الاتجاه فيما يتعلق بأصول الأبراج هناك إمكانية لتوحيد أصول الأبراج للشركات الثلاثة ضمن صندوق الاستثمارات العامة نظرا لاهتمام صندوق الاستثمارات العامة بأصول أبراج الاتصالات من المرجح أن تستفيد كل من الشركات المالكة للابراج و الشركات المشغلة من توحيد أصول الأبراج. تمتلك القدرة لتوفير فرص تحرير القيمة الكامنة لأصولها من خلال إدراج الشركات التابعة. أيضا، مرجحة أن إس تي سي تمتلك القدرة لتوفير فرص تحرير القيمة الكامنة لاصولها من خلال إدراج الشركات التابعة.

الشركة الايرادات (مليون ريال) صافي الربح (مليون ريال) السعر المستهدف للسهم (ريال) التوصية
2024 2025 2024 2025
stc 76,387 79,965 12,992 14,139 46 زيادة المراكز
موبايلي 17,634 18,301 2,541 2,907 63 زيادة المراكز
زين 10,537 10,959 295 427 13.5 الحياد

ذات صلة

المزيد