الثلاثاء, 16 يوليو 2024

مال” ترصد بالأسماء والأرقام .. 8 أمراء يتكبدون خسائر بـ 18 مليار في سوق الأسهم خلال شهر

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

 

ريال

حصري

اقرأ المزيد

كشف رصد أجرته صحيفة مال عن تكبد 8 أمراء يعتبرون من كبار المستثمرون في سوق الأسهم السعودية خسائر بـ 18 مليار ريال في القيمة السوقية لأسهمهم في 10 شركات مدرجة في “تداول” يملكون فيها 5% فأكثر. وتراجعت القيمة السوقية لملكية الأمراء الـ 8 الى 52.7 مليار ريال بنهاية يناير الماضي، بانخفاض 25% عن ما كانت عليه في ديسمبر السابق والتي كانت 70.7 مليار ريال.

ووفقاً للرصد الذي أجرته “مال” فقد تصدر الأمير الوليد بن طلال القائمة من حيث حجم خسائر القيمة السوقية خلال شهر يناير بـ 15.5 مليار ريال، بعد ان تراجعت القيمة السوقية لأسهم الوليد 28%، مقارنة بما كانت عليه في ديسمبر 2015، وذلك نتيجة انخفاض سهم شركة المملكة الى 11.4 ريال، بعد أن كانت عند سعر 15.8 ريال في اخر اغلاق بنهاية العام.

ووبحسب الرصد فانه لم تحقق القيمة السوقية لأيا من الأمراء الـ 8 ارتفاع بنهاية يناير الماضي مقارنةً بما كانت عليه في ديسمبر، وبالرغم من انخفاض مؤشر الأسهم السعودية 13% خلال شهر يناير الا أن خسائر القيمة السوقية لجميع الأمراء في سوق الأسهم فاقت هذا الانخفاض، باستثناء خسائر الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالرحمن ال سعود في شركة أميانتيت والتي تساوت مع خسائر المؤشر.

وتوزع الأمراء الـ 8 على 10 شركات في سوق الأسهم السعودية “تداول”، حيث يملك 6 أمراء أسهم تتجاوز الـ 5% في 6 شركات، فيما يظهر أسمي أميران هما الامير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، والامير متعب بن عبدالعزيز ال سعود في 4 شركات بواقع شركتين لكل منهما، حيث يملك الأول في شركتي المراعي وأسمنت اليمامة فيما الثاني فيظهر اسمه كأحد كبار الملاك في شركتي الأسماك والمصافي.

جديد1

ذات صلة

المزيد