الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

مصادر “مال” تؤكد: مفاوضات على مستوى عال لتأسيس شركة جديدة تتملك أبراج شركات الاتصالات

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أبراج-المحمول

علمت “مال” من مصادر مطلعة في قطاع الاتصالات أن مفاوضات على مستوى عالي جدا تناقش تأسيس شركة متخصصة تمتلك أبراج شركات قطاع الاتصالات الثلاث: الاتصالات السعودية STC، واتحاد اتصالات “موبايلي”، إضافة إلى شركة الاتصالات المتنقلة “زين” وتكون مملوكة بنسب مختلفة بين الشركات الثلاث. وتهدف الشركات من ذلك في تقليل التكاليف لا سيما أن مجال الاتصالات يتجه من قطاع الصوت إلى “الداتا” في ظل ظهور كثيرا من برامج المكالمات المجانية والتي تشكل تهديدا حقيقيا للقطاع إضافة إلى ما ترشح من توجه بعض شركات القطاع وتحديدا “موبايلي” و”زين” نحو بيع أبراجها إلى تحالفات دولية ومن ثم إعادة استأجراها مرة أخرى.

يشار إلى أن تأسيس شركة متخصصة تمتلك الأبراج، مطبق في أكثر من دولة من بينها بريطانيا، حيث أكد لـ “مال” متخصصون في قطاع الاتصالات أن هذه الخطوة في حال تمت قد تخفض تكاليف بناء وتشغيل وصيانة الأبراج بنحو 70%، مما يجعلها تركز على تطوير الخدمات بدلا من التنافس على حجز مواقع لبناء الأبراج، مفيدا – أي المصادر – أنه بدلا من استئجار أرض وبناء برج وتشغيله ومن ثم صيانته من قبل كل شركة سيؤدي إلى فقط وجود برج واحد تضع عليه كل شركة أجهزتها.

اقرأ المزيد

وبيّنت المصادر – اشترطت عدم الافصاح عن هويتها – أن الشركات الثلاث تتفاوض حاليا على مستوى القيادات العليا فيها، حيث لا زالت فكرة لم تصل إلى حيز التنفيذ أو الدراسة الجادة لمعرفة مدى فائدتها بشكل دقيق. ويصل مجموع أبراج شركات الاتصالات حاليا إلى نحو 34 ألف برج منتشرة على مستوى المملكة تمتلك STC منها 50% تقريبا، ويتوقع أن تبدأ الشركة الجديدة – في حال إقرارها – تحقيق الأرباح بدءا من السنة الرابعة للتأسيس.

وتتوزع أبراج الاتصالات بأعداد كبيرة وفقاً للطبيعة الجغرافية للمملكة حيث تمتلك حالياً “موبايلي” ما يزيد عن 10 آلاف برج و”زين” عن 6500 برج فيما يتوقع أن “الاتصالات السعودية” تمتلك ما يناهز الـ 17 ألف برج. يشار إلى أن هذه الفكرة التي تشجع عليها الهيئات المشرعة تم تطبيقها في أغلب الشركات العالمية منذ 17 عاما في أمريكا ثم أوربا ثم الهند فجنوب أفريقيا والآن تتركز الأنظار على أفريقيا وآسيا ففي بريطانيا ارتبطت شركات الاتصالات اورنج و O2وفودافون وتي- موبايل بمشغل واحد مستقل، تستفيد شركات الاتصالات التي سعت نحو هذه الاستراتيجية ببيع البنية التحتية للاتصالات واستئجارها من جديد عدا عن تقليل التكاليف تعزيز موازناتها وتقليل مسئولياتها والتركيز على خدماتها وتسويقها.

ذات صلة

المزيد