الإثنين, 29 يوليو 2024

17 شركة مدرجة في السوق السعودية ترفع رأسمالها بالرسملة وحقوق الأولوية منذ بداية 2024

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد لصحيفة (مال) إجمالي عدد الشركات التي رفعت رأسمالها عبر منح أسهم مجانية، أو الاكتتاب في أسهم حقوق أولوية، منذ بداية العام 2024 وحتى الآن، 17 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية.

ومنذ بداية 2024، أعلنت 12 شركة مدرجة عن زيادة رأسمالها عبر (منح أسهم مجانية)، وجاءت الزيادة في رأس المال إما بهدف تدعيم القاعدة الرأسمالية للشركة، أو لسداد التزاماتها المالية، وهي كما يلي:

بنك الجزيرة:

اقرأ المزيد

والذي أعلن في تاريخ 25 أبريل عن زيادة رأس المال إلى 10.2 مليار ريال عبر منح سهم واحد لكل 4 أسهم، وذلك لتدعيم القاعدة الرأسمالية للبنك مما سيساهم في تمكينه في تحقيق أهدافه الاستراتيجية.

مصرف الإنماء:

أعلن مصرف الإنماء في 24 أبريل عن زيادة رأس المال إلى 25 مليار ريال عبر إصدار أسهم منحة بواقع سهم لكل 4 أسهم، لتعزيز مكانة المصرف المالية بما يسهم في تحقيق أهدافه الاستراتيجية.

أكوا باور:

وافقت هيئة السوق المالية بتاريخ 4 أبريل، على طلب شركة أكوا باور زيادة رأسمالها إلى 7.32 مليار ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل 500 سهم.

البنك العربي:

أعلنت هيئة السوق المالية في 11 مارس، صدور قرارها المتضمن الموافقة على طلب البنك العربي الوطني زيادة رأس ماله إلى 20 مليار ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل (3) أسهم قائمة، وبالتالي يزداد عدد الأسهم من 1.5مليار سهم إلى2 مليار سهم، بزيادة قدرها 500 مليون سهم.

إدارات:

كما أعلنت شركة إدارات للاتصالات وتقنية المعلومات في 6 مارس، عن زيادة رأسمالها إلى 25.2 مليون ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل سهم.

الدريس:

وفي 5 مارس، أعلنت هيئة السوق المالية موافقتها على طلب شركة الدريس للخدمات البترولية والنقليات زيادة رأس مالها إلى مليار ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل 3 أسهم.

صناعة الورق:

أعلنت الشركة السعودية لصناعة الورق في 7 فبراير عن زيادة رأسمالها إلى 370.7 مليون ريال وذلك بمنح سهم مجاني مقابل كل 10 أسهم.

سمو العقارية:

أعلنت شركة سمو العقارية بتاريخ 7 مايو، عن موافقة هيئة السوق المالية على طلب زيادة رأس المال إلى 500 مليون ريال، وذلك بمنح (1) سهم مجاني مقابل كل (3) أسهم.

عبر الخليج:

جاء إعلان شركة عبر الخليج للتسويق في تاريخ 7 مايو، والذي يفيد بزيادة رأسمالها من 50 مليون ريال إلى 75 مليون ريال عبر منح أسهم مجانية.

ساسكو:

وافقت هيئة السوق المالية في 2 مايو، على زيادة رأسمال الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات إلى 700 مليون ريال عبر منح سهم مجاني مقابل كل (6) أسهم.

البنك السعودي للاستثمار:

وافق مجلس إدارة البنك السعودي للاستثمار في 1 مايو، على زيادة رأس المال بنسبة 25%، ليصبح رأسمال البنك 12.5 مليون ريال، على أن يتم منح سهم لكل 4 أسهم، وتهدف الزيادة إلى تدعيم القاعدة الرأسمالية للبنك مما يساهم في زيادة معدلات النمو والتوسع في أعماله خلال السنوات المقبلة.

بنك البلاد:

وفي 30 أبريل، أعلن بنك البلاد عن زيادة رأس المال إلى 12.5 مليار ريال، عن ‏طريق منح سهم واحد مقابل كل أربعة أسهم‎، وذلك بهدف تعزيز ملاءة البنك المالية والاحتفاظ بموارده في الأنشطة ‏التشغيلية‎.‎

وقد أعلنت 5 شركات مدرجة في السوق السعودية عن زيادة رأسمالها عبر (طرح أسهم حقوق أولوية) منذ بداية العام 2024 وحتى الآن، وجاءت الزيادة في رأس المال بهدف شراء أصول جديدة، أو سداد قروض ذات نسب مرابحة عالية، وهي على النحو التالي:

تكوين:

أعلنت شركة تكوين المتطورة للصناعات في 14 فبراير، عن زيادة رأسمالها إلى 764.6 مليون ريال، وأبانت بأن سبب زيادة رأس المال، شراء أصول جديدة لتطوير خطوط الإنتاج الحالية، شراء أصول جديدة لإنتاج منتجات جديدة، سداد قروض ذات نسب مرابحة عالية وتمويل رأس المال العامل.

أميانتيت:

21 فبراير، أعلنت شركة أميانتيت العربية السعودية عن زيادة رأسمالها إلى 445.5 مليون ريال عن طريق طرح حقوق أولوية بقيمة 346.5 مليون ريال وبنسبة 350%، وذلك لتمويل رأس المال العامل وسداد بعض الالتزامات البنكية.

الصقر للتأمين:

وافقت هيئة السوق المالية في تاريخ 24 أبريل، على زيادة رأسمال شركة الصقر للتأمين التعاوني عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 160مليون ريال.

أنعام القابضة:

أعلنت هيئة السوق المالية في 5 فبراير، موافقتها على طلب شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة زيادة رأسمالها عن طريق طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 236.2 مليون ريال عبر طرح أسهم حقوق أولوية.

إتحاد عذيب للاتصالات:

وفي 8 يناير، أعلنت شركة إتحاد عذيب للاتصالات عن زيادة رأسمالها عبر طرح أسهم حقوق أولوية بقيمة 250 مليون ريال ليصبح رأس المال بعد الزيادة 339.99 مليون ريال بنسبة زيادة 277.78% ، وسيتم توجيه زيادة رأس المال لتطوير وتحديث أنظمة وشبكات أعمالها وسداد بعض التزاماتها .

ذات صلة

المزيد