الأربعاء, 4 سبتمبر 2024

“فيتش”: أسعار النفط الحالية لن تدوم طويلاً ..والانتعاش نهاية 2016

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

نفط

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني ان هبوط أسعار النفط وضع معظم شركات النفط والغاز الصغيرة العاملة في أوروبا والشرق الأوسط وآسيا تحت ضغوط شديدة على نحو يجعل مسألة السيولة أمرا حاسما بالنسبة لقدرة هذه الشركات على الصمود أمام تلك الضغوط.

وأضافت الوكالة ان شركات القطاع الأصغر حجما والمصنفة ضمن الفئة B تعتبر أكثر عرضة لمشاكل السيولة من شركات الإنتاج الأكبر نظرا لأن مديونياتها في الغالب تكون أكبر، فضلا عن معاناتها من تدفقات نقدية حرة سالبة ومحدودية القدرة على الاقتراض من البنوك والأسواق المالية، ناهيك عن تركز عملياتها الإنتاجية في موقع أو موقعين.

اقرأ المزيد

ولا شك ان هبوط أسعار النفط فاقم نقاط الضعف آنفة الذكر لدى هذه الشركات بصورة كبيرة، إلا ان قدرتها على التواؤم مع الصعوبات والمتغيرات تتفاوت بين شركة وأخرى.

وقالت الوكالة انه لا يمكن اعتبار أسعار النفط الحالية مستدامة حتى على المدى القصير، ويتوقعون انتعاشا معتدلا للأسعار أواخر العام الحالي، أما إذا لم تلح في الأفق بوادر على انتعاش مهم خلال الشهرين المقبلين او الأشهر الثلاثة المقبلة، فإن السيولة في هذا القطاع ربما تشهد مزيدا من الضعف ما يضطر المنتجين ذوي التكلفة الإنتاجية العالية إلى تقليص إنتاجهم ويسعون بحثا عن التمويل الخارجي.

وختمت الوكالة بالقول ان الاعتماد الكبير لبعض الشركات الصغيرة على الاقتراض القائم على الاحتياطي كمصدر رئيسي للتمويل قد يعقد مسألة السيولة لدى هذه الشركات.

وبموجب هذا النوع من التمويل فإن البنوك تستخدم قيمة الاحتياطيات المؤكدة لتقييم حجم الاقتراض الممكن لكل منتج. وتتم عملية التقييم هذه مرة او مرتين سنويا، وتتوقع الوكالة ان تكون البنوك اقل حماسا لتقديم الدعم ما لم تسجل أسعار النفط تحسنا ملحوظا.

ذات صلة

المزيد