الأحد, 28 يوليو 2024

” بي دبليو سي”: الاكتتابات العامة في السوق السعودية تستعد لمواصلة قوتها في 2024 مع وجود مجموعة من طروحات القطاع الخاص الباحثة عن السيولة .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف تقرير حديث حول عمليات الاكتتاب العام الأولي صادر عن “بي دبليو سي الشرق الأوسط”، ان مشهد الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط يستعد لمواصلة قوته في عام 2024، مع وجود مجموعة قوية من الاكتتابات العامة الأولية، بما في ذلك شركات القطاع الخاص التي تبحث عن السيولة والوصول إلى رأس المال.

ومن المتوقع أن تأتي أغلبية نشاط الاكتتابات العامة الأولية في المنطقة من السعودية والإمارات، ومع ذلك، هناك أيضًا زخم متزايد في عمان وقطر.

وبين التقرير أن عائدات الاكتتاب العام في الربع الأول من عام 2024 أقل بشكل ملحوظ من الربع الأول من عام 2023، 1.2 مليار دولار تم جمعها من الاكتتابات العامة الأولية في الربع الأول من عام 2024 في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي (الربع الأول من عام 2023: 3.3 مليار دولار)

اقرأ المزيد

وبحسب التقرير تمت 10 اكتتابات عامة في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الاول 2024، (الربع الأول من عام 2023: 9)، وان 60% من الاكتتابات العامة الأولية تمت في تداول، و66%، من عائدات الاكتتابات العامة الأولية المتعلقة بشركات الأسواق الاستهلاكية.

وبينما كانت أحجام التداول أعلى، كانت العائدات أقل بشكل ملحوظ حيث لم تكن هناك اكتتابات عامة أولية واسعة النطاق في الربع الأول (في الربع الأول من عام 2023، جمعت شركة أدنوك للغاز 2.5 مليار دولار)، وجمعت 4 اكتتابات عامة أولية أكثر من 100 مليون دولار في الربع الأول (1.1 مليار دولار مجتمعة)، وبلغ متوسط عائدات جميع الاكتتابات العامة الأولية الأخرى 10 ملايين دولار.

وبلغ إجمالي عائدات الاكتتاب العام في الربع الأول من عام 2024 1.2 مليار دولار (الربع الأول من عام 2023: 3.3 مليار دولار أمريكي).

ووفقا للتقرير شهدت غالبية الاكتتابات العامة الأولية في الربع الأول من عام 2024 مكاسب ما بعد الاكتتاب العام. وشهدت الطرح العام الأولي لشركة مجموعة إم بي سي وشركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية (أفالون فارما) مكاسب ملحوظة.

وقد حطم الطلب رقماً قياسياً على “دبي باركين” مما أدى إلى تجاوز الاكتتاب العام الأولي بمقدار 165 مرة، وهو ما يمثل أعلى مستوى من الاكتتاب على الإطلاق في سوق دبي المالي.

وكانت الاكتتابات العامة الأولية واسعة النطاق في الربع الأول في عدد من القطاعات المختلفة، الأسواق الاستهلاكية – شركة باركين ش.م.ع. (429 مليون دولار)، والأسواق الاستهلاكية – شركة المطاحن الحديثة للمنتجات الغذائية (314 مليون دولار)، والصناعات الصحية – شركة الشرق الأوسط للصناعات الدوائية (أفالون فارما). (131 مليون دولار)، والتكنولوجيا والإعلام والاتصالات –مجموعة ام بي سي 222 مليون دولار). وكان هناك أيضًا نشاط في قطاعات البرمجيات والخدمات والخدمات المالية والصناعات والتصنيع والسيارات في الربع الأول.

ووفق التقرير لا تزال السوق المالية السعودية “تداول” هي البورصة الأكثر نشاطاً في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث تتم جميع الاكتتابات العامة الأولية باستثناء واحد في سوق تداول الرئيسية أو سوق نمو الموازية، حيث جمعت 3 اكتتابات عامة أولية ما مجموعه 667 مليون دولار في السوق الرئيسية، في حين جمعت 6 اكتتابات عامة أولية ما مجموعه 57 مليون دولار في السوق الموازية.

ذات صلة

المزيد