الإثنين, 29 يوليو 2024

البنوك السعودية .. 35% حصة القروض الاستهلاكية من إجمالي القروض الائتمانية المقدمة للأفراد خلال الربع الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أوضحت البيانات الصادرة من البنك المركزي السعودي “ساما” في النشرة الاقتصادية الشهرية، وصول إجمالي القروض المقدمة للأفراد بنهاية الربع الأول 2024 إلى 1271 مليار ريال بنمو عن الربع المماثل من العام السابق 7.5%.
وتقدر حصة القروض الاستهلاكية بنحو 35% من إجمالي القروض الائتمانية المقدمة للأفراد، ويعتبر القروض الاستهلاكية من ضمن الإيجابيات من الناحية الاقتصادية ويرجع ذلك كون الانفاق الاستهلاكي أحد مكونات الطلب الكلي، وكلما زاد الانفاق الاستهلاكي داخل الاقتصاد ينعكس ذلك على النمو في الأنشطة الاقتصادية. ومن الناحية الأخرى تؤثر الزيادة في القروض الاستهلاكية على مستوى الدخل للأفراد وعلى مستوى الائتماني المصرفي المقدم للقطاع الخاص.

وحسب البيانات النشرة الإحصائية فقد وصلت القروض الاستهلاكية إلى 450.8 مليار ريال بنمو عن الربع السابق بنحو %2 ومقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنمو 1%.

واستحوذت القروض الأخرى حسب تصنيف “ساما” من إجمالي القروض الاستهلاكية بنسبة 91%، ويأتي في المرتبة الثانية من حيث الحصة قروض بطاقات الائتمانية وتقدر بنحو %6 من إجمالي القروض الاستهلاكية، أما في المرتبة الثالثة تأتي قروض السيارات ووسائل نقل الشخصية بنسبة %3، بينما قروض الترميم وتحسين العقار وصلت نسبتها من إجمالي القروض الاستهلاكية بنحو 2%.

اقرأ المزيد

أما قروض التعليم في المرتبة الخامسة من إجمالي القروض الاستهلاكية وحصتها تقدر 2%، ويأتي قروض الأثاث والسلع المعمرة في المرتبة السادسة وحصتها من إجمالي القروض الاستهلاكية بنحو %2.

بينما القروض السياحة والسفر في المرتبة السابعة من حيث الحصة وتقدر نسبتها %0.2، أما في المرتبة الأخيرة أتت قروض الرعاية الصحية وتقدر حصتها من إجمالي القروض الاستهلاكية بنحو 0.2%.

ذات صلة

المزيد