الإثنين, 29 يوليو 2024

هل ستغير السوق المالية السعودية نظام التسوية على غرار (وول ستريت) إلى T+1؟

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أحدثت هيئة الأوراق المالية والبورصة تغيرا كبيرا في آلية التسوية في وول ستريت، حيث قرر تعديل فترة التسوية لتكون T+1 بدلا من T+2، وكانت قد عملت السوق الأمريكية سنوات ماضية بنظام التسوية T+5. ويهدف التعديل حسب هيئة الأوراق المالية والبورصة إلى الحد من المخاطر وزيادة الكفاءة من خلال ضمان سرعة تسليم الأوراق المالية والدفع للمستثمرين.

ويتوقع أن يسير على خطى وول ستريت عدد من أسواق المال حول العالم، ومن المرجح أن يبدأ سوق لندن المالي، وقد يتبعها عدد من الأسواق العربية خاصة التي تتشابه في تشريعاتها مع السوق الأمريكية.

وفي ظل تعديلات وول ستريت الجديدة، قال لـ (مال) عبدالله الربدي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في شركة رصانة المالية أن السوق السعودية عدلت التسوية من T+0 الى T+2 في الفترة الماضية بسبب ان الأسواق العالمية اغلبها تطبق T+2 من اجل التماهي مع الأسواق العالمي وجذب المستثمرين الأجانب جراء هذا التعديل.

اقرأ المزيد

وتوقع الربدي ان تعدل السوق المالية السعودية إلى نظام التسوية إلى T+1، وهذا له اثر إيجابي على المستثمرين المحليين تحديدا، بينما لن يكون له أي تأثير على المستثمرين الأجانب كما انه لن يؤثر على مستوى السيولة في السوق المالية.

وأضاف أن التعديل في السوق الأمريكية يهدف إلى تعزيز كفاءة أكبر سوق مالية في العالم وتقليل المخاطر فيها.

يشار إلى أن السوق المالية في السعودية تعمل بنظام التسوية خلال يومين T+2 منذ عام 2017، حيث كانت تعمل قبل ذلك بنظام T+0، ويقصد بتسوية الـ T+2 الفترة الزمنية الواقعة بين تنفيذ الصفقة وبين تسجيل انتقال ملكية الورقة المالية والسداد الفعلي لقيمة الصفقة والتي تقدر بيومي عمل. وجاء التعديل المدة الزمنية T+2 هي الفترة الزمنية الواقعة بين تنفيذ الصفقة وبين تسجيل انتقال ملكية الورقة المالية والسداد الفعلي لقيمة الصفقة والتي تقدر بيومي عمل. وتعني أن المستثمر الذي يبيع أسهمه في السوق لا يستطيع سحب قيمة الأسهم المباعة إلا بعد يومي عمل باختلاف الطريقة المتبعة الآن وهي السحب في نهاية يوم التداول.

وجاء التعديل في السوق المالية السعودية في حينها مع بدء فتح السوق للمستثمرين الأجانب، وقالت “تداول” أن تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة، وهو نظام التسوية المتبع في غالبية الأسواق المالية العالمية، يأتي ضمن الإطار الاستراتيجي لدعم خطط تطوير السوق المالية والتي تهدف إلى بناء سوق مالية منفتحة على العالم تماشياً مع رؤية المملكة 2030.

وقالت هيئة السوق المالية في وقتها أنه لن يكون هناك أي آثار على كافة فئات المتداولين عند تعديل المدة الزمنية لتسوية صفقات الأوراق المالية المدرجة في السوق المالية السعودية (تداول) إلى آلية التسوية بعد يومي عمل (T+2)، حيث سيتمتع المستثمر بنفس القوة الشرائية الموجودة في نظام التسوية الحالي (T+0).

ذات صلة

المزيد