الأحد, 28 يوليو 2024

“الراجحي المالية”: “أرامكو” ستشهد تدفقات سلبية بـ 555 مليون دولار بعد الطرح الثانوي ووزنها سيرتفع في MSCI لهذا المستوى .. تعرف على التفاصيل

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة الراجحي المالية عن توقعاتها ، أن شركة ارامكو ستشهد تدفقات سلبية تصل قيمتها إلى 555 مليون دولار، في مؤشر MSCI بعد الطرح الثانوي واستنادًا إلى متوسط قيمة التداول خلال آخر 3 أشهر و20 يومًا، فهذا يعني 6 أيام لتغطية التدفقات المتوقعة. ومع ذلك، فإن التدفقات الإضافية في أرامكو يمكن أن تؤدي بدورها إلى موازنة التدفقات الخارجة من المكونات الأخرى في المؤشر.

وأضافت يضم مؤشر MSCI السعودي حاليًا 42 سهمًا (بما في ذلك سال) ويبلغ وزن أرامكو السعودية 7.2% (اعتبارًا من 6 يونيو 2024). نحن نقدر أن وزن أرامكو السعودية سيتضخم بما يصل إلى 9.6% بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يرتفع وزن أرامكو في MSCI للأسواق الناشئة من 0.27% إلى 0.37%. علاوة على ذلك، من المتوقع أن يرتفع وزن المملكة العربية السعودية في MSCI EM وMSCI ACWI من 3.73% إلى 3.82% ومن 0.39% إلى 0.40% على التوالي. لقد افترضنا القيمة السوقية للمؤشر. لن يتغير سهم MSCI EM وMSCI ACWI، وبالنسبة لشركة MSCI السعودية، فقد افترضنا زيادتها لتعكس تغيير FIF في أرامكو.

وبحسب “الراجحي المالية” يبلغ عامل الإدراج الأجنبي (FIF) لشركة أرامكو السعودية في مؤشر MSCI السعودي القياسي حاليًا 1.1% (طرح ما قبل الثانوي) وهو العامل الرئيسي المستخدم لحساب وزن أحد المكونات في مؤشر MSCI (بدلاً من إجمالي التعويم الحر). وفقًا للقواعد الأساسية لـ MSCI، فإن FIF يساوي التعويم الحر المقدر، مقربًا إلى أقرب 1% للأوراق المالية ذات التعويم الحر أقل من 15%. في حالة أرامكو، تأخذ MSCI في الاعتبار فقط ملكية الأفراد والمستثمرين الدوليين، وبالتالي فإن FIF الحالي يبلغ 1.1% فقط على الرغم من أن التعويم الحر يبلغ 1.81%. وفقًا لقواعدها، كان ينبغي تقريبها إلى 2% حيث أن التعويم الحر هو 1.81%. وقد لاحظنا أن المؤشرات المختلفة تنظر إلى أسهم حرة للتداول بشكل مختلف، على سبيل المثال، يعتبر مؤشر TASI أن الأسهم الحرة للتداول تزيد عن 1.81% (نعتقد أنهم يعتبرون جزءًا من حيازة صندوق الاستثمارات العامة بمثابة أسهم حرة للتداول)، في حين أن العديد من المؤشرات الأخرى تعتبر 1.81% فقط (باستثناء صندوق الاستثمارات العامة) ). وبالنظر إلى أن الطرح العام الثانوي يضم 1.545 مليار سهم (يمثل 0.64% من رأس المال)، فمن المتوقع أن يرتفع الإصدار الحر للشركة بنسبة 0.64%. ومع ذلك، أكدت MSCI أنها ستأخذ في الاعتبار فقط حيازات المستثمرين الأفراد والدوليين في صندوق الاستثمار الاستثماري الخاص بها، وأكدت أيضًا أن صندوق التمويل الاستثماري سيزيد من 1.1% حاليًا إلى 1.5%. ونتيجة لهذه المراجعة، فإن وزن الورقة المالية سيرتفع بطبيعته في مؤشر MSCI السعودي القياسي. علاوة على ذلك، سيزداد وزن المملكة العربية السعودية أيضًا في مؤشري MSCI EM وMSCI ACWI. وهذا من شأنه أن يؤدي إلى تدفقات هائلة في أسهم أرامكو السعودية. وفقًا لإعلانات MSCI، ستكون التغييرات سارية اعتبارًا من 13 يونيو 2024. التدفقات المقدرة والتغير في الأوزان:

اقرأ المزيد

 

ذات صلة

المزيد