الثلاثاء, 16 يوليو 2024

أسواق الأسهم الخليجية تغلق على تباين مع ترقب تصريحات رئيس الاحتياطي الفيدرالي

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أغلقت أسواق الأسهم في الخليج على تباين اليوم الثلاثاء مع ترقب المستثمرين تصريحات سيدلي بها رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول أمام الكونغرس لاستنباط أدلة بشأن تخفيضات محتملة في أسعار الفائدة.

ومن المقرر أن يدلي باول بتصريحات اليوم الثلاثاء وغداً الأربعاء، إذ يرى المستثمرون فرصة 80 % لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر بعد بيانات سوق العمل.

وسيتحول التركيز أيضاً على تقرير أسعار المستهلكين الأمريكي لشهر يونيو المقرر صدوره يوم الخميس، إذ من المتوقع أن يتباطأ التضخم إلى 3.1% من 3.3% في مايو وأن يستقر التضخم الأساسي عند 3.4 %.

اقرأ المزيد

وعادة ما تسترشد السياسة النقدية في دول مجلس التعاون الخليجي الست بقرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي لأن معظم عملات المنطقة مربوطة بالدولار.

وارتفع المؤشر السعودي 0.5% بقيادة مجموعة التيسير التي ارتفع سهمها 4.1 % ومصرف الراجحي الذي زاد 1%.

لكن سهم شركة النفط العملاقة أرامكو السعودية انخفض 0.4%.

وتراجعت أسعار النفط الخام، وهي محفز للأسواق المالية في منطقة الخليج، بعد أن ضرب إعصار مركزاً رئيسياً لإنتاج النفط في تكساس لكنه أحدث أضراراً أقل من التوقعات، مما هدأ من حدة المخاوف المتعلقة بانقطاع الإمدادات.

وعادت أرامكو إلى سوق الدَين اليوم الثلاثاء بعد الابتعاد عنها لثلاث سنوات، لتحذو حذو شركات كبرى وحكومات في منطقة الخليج لجأت إلى الأسواق هذا العام لتمويل استثمارات.

وزاد المؤشر القطري 0.1% مع صعود سهم مصرف قطر الإسلامي 0.7%.

ونزل مؤشر دبي 0.1 % مع تراجع سهم الخليج للملاحة القابضة 5.7%.

وفي أبوظبي، أغلق المؤشر على استقرار.

ذات صلة

المزيد