الثلاثاء, 16 يوليو 2024

10 شركات مدرجة في السوق السعودية تعلن تأسيس 10 شركات جديدة بأنشطة اقتصادية مختلفة خلال النصف الأول

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشف رصد لـ (مال)، إعلان 10 شركات مدرجة بالسوق المالية السعودية عن الموافقة والانتهاء من تأسيس 10 شركات مملوكة وتابعة جديدة بهدف التوسع والانتشار ودخول أسواق جديدة وتنويع مصادر الدخل وذلك خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري.

وأوضح الرصد الذي استند لإفصاحات السوق المالية، أن الشركات الجديدة التي اعلن عن الموافقة أوالانتهاء من تأسيسها تتركز في أنشطة “خدمات السفر والسياحة، والتعليم، والاستثمار العقاري، قطاع الأغذية، خدمات الإعاشة، التدريب المهني بقطاع النقل، الخدمات البيئية، الاستثمار، الأمن الغذائي، الصناعة “.

وتفصيلاً، ففي مايو الماضي وافق مجلس إدارة شركة أكاديمية التعلّم المدرجة بالسوق الموازية على تأسيس شركة متخصصة في التعليم الأهلي والأجنبي بهدف الاستثمار في قطاع التعليم الأهلي بالمملكة، وذلك برأس مال قدره 10 ملايين ريال، نظراً لما يتمتع به هذا القطاع من فرصٍ واعدة. وأتى هذا التوجه  تماشياً مع الرؤية الاستراتيجية للشركة التي تسعى للنمو وتطوير الأعمال و تنويع مصادر الدخل، و سيكون نشاط الشركة قائماً على التأسيس، والتشغيل، والاستحواذ على مدارس في قطاع التعليم الأهلي والأجنبي.

اقرأ المزيد

وفي ذات الشهر، أعلنت الشركة السعودية للخدمات الأرضية عن موافقة مجلس الإدارة على تأسيس شركة تابعة جديدة مملوكة بنسبة 100%، كشركة ذات مسؤولية محدودة في المملكة، تحت مسمى شركة الخدمة الأرضية لخدمات السفر والسياحة، وذلك برأس مال قدرة 500 ألف ريال. ليأتي هذا التوجه يأتي متماشياً مع استراتيجيتها التي تسعى للنمو، وتطوير أعمالها، وتنويع إيراداتها.

وأما في شهر أبريل من النصف الأول من العام الجاري فقد أعلنت شركة ثمار التنمية القابضة تأسيس شركة جديدة باسم شركة أبراج ثمار للتطوير والاستثمار العقاري (شركة ذات مسؤولية محدودة من شخص واحد) مملوكة لها بنسبة 100%، مقرها الرئيسي في مدينة الرياض وذلك بهدف دعم أعمالها واستراتيجيتها فيما يتعلق بالاستثمار والتطوير العقاري.

وخلال شهر مارس الماضي أعلن عن تأسيس 3 شركات جديدة حيث وافق مجلس إدارة الشركة السعودية للنقل الجماعي ـ سابتكو، بتاريخ 04 مارس 2024، على تأسيس شركة تابعة ذات مسؤولية محدودة، مملوكة للشركة بنسبة (100%) وتعمل في مجال التدريب. ليأتي هذا التوجه يأتي متماشياً مع استراتيجيتها التي تسعى للنمو، وتطوير أعمالها، وتنويع إيراداتها.

كما أعلنت مجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية في السادس من مارس الماضي الانتهاء من تأسيس الشركة المتخصصة في خدمات التموين والإعاشة وخدمات إدارة المواقع والمرافق وإدارة المرافق عن بعد باسم شركة نيو ريست لخدمات الإعاشة (ذات مسؤولية محدودة) برأس مال قدره 100 ألف ريال وبالشراكة مع شركة نيو ريست. وستمتلك نسبة 50% من حصص الشركة وتمتلك شركة نيو ريست نسبة 50%، والشركة الجديدة بدأت أعمالها من تاريخ التأسيس.

وفي السابع عشر من مارس الماضي، أعلنت شركة المطاحن الأولى عن تأسيس شركة تابعة مملوكة بالكامل لها باسم شركة إمدادات الغذاء الأولى المحدودة، وذلك بهدف دعم توسع نمو أعمالها المستقبلي وتحقيق أهدافها الاستراتيجية. وأتى هذا التأسيس يأتي برأس مال يبلغ 100 ألف ريال، بملكية 100% لشركة المطاحن الأولى، ومقرها الرئيسي في مدينة جدة بالسعودية.

وأما في شهر فبراير من ذات الفترة، أعلنت الشركة الشرقية للتنمية عن موافقة مجلس الإدارة بتاريخ 13 فبراير 2024، بإنشاء شركة ذات مسؤولية محدودة بملكية 100% وستكون ذراعها الاستثمارية في مجال اللوجيستك المرتبط بالأمن الغذائي.

وفي ذات الشهر أيضًا، وقعت الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية، مذكرة تفاهم مع مصنع لفان للأنابيب بدولة قطر، للإتفاق على تأسيس شركة صناعية نشاطها إنتاج وتجارة منتجات الأنابيب وغرف التفتيش البلاستيكية عالية الكثافة. والشركة المزمع تأسيسها خلال 180 يومُا من ذات التاريخ ستكون بنسبة شراكة 55% لصالح الفخارية و45 % لصالح شركة مصنع لفان للأنابيب.

وأما في يناير الماضي، أعلنت شركة لانا الطبية أنه قد تمت الموافقة على تأسيس شركة لانا للاستثمار (شركة ذات مسؤولية محدودة من شخص واحد) بنسبة ملكية 100%، مقرها مدينة الرياض لتكون الذراع الاستثمارية لخططها الاستثمارية المستقبلية، واعتماد دعم مالي يصل إلى 10 ملايين ريال لا غير وذلك لبدء أعمالها. ليأتي هذا التوجه يأتي متماشياً مع استراتيجيتها التي تسعى للنمو، وتطوير أعمالها، وتنويع إيراداتها.

كما أعلنت شركة الخريّف لتقنية المياه والطاقة أنه تمت الموافقة على تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة بتاريخ 21 يناير 2024، مقرها مدينة الرياض باسم شركة الحزمة السادسة للخدمات البيئية، برأس مال قدره 100 ألف ريال، مملوكة بالكامل لها بنسبة 100% وذلك بغرض إدارة مشروع عقد التشغيل والصيانة طويل الأجل لمحطات معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الرياض (الحزمة السادسة محطات هيت والحائر).

الشركة المدرجة

نشاط الشركة الجديدة

القيمة أو رأس المال (ألف ريال)

نسبة الملكية

أكاديمية التعلّم

التعليم الأهلي والأجنبي

10000

__

السعودية للخدمات الأرضية

خدمات السفر والسياحة

500

100%

ثمار التنمية القابضة

الاستثمار العقاري

__

100%

السعودية للنقل الجماعي ـ سابتكو

التدريب

__

100%

عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية

خدمات التموين والإعاشة

100

50%

 المطاحن الأولى

إمدادات الغذاء

100

100%

 الشرقية للتنمية

الأمن الغذائي

__

100%

السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية

إنتاج وتجارة منتجات الأنابيب

__

55%

لانا الطبية

الاستثمار

10000

100%

الخريّف لتقنية المياه والطاقة

خدمات البيئية

100

100%

     

ذات صلة

المزيد