الثلاثاء, 16 يوليو 2024

بالتعاون مع منصة uplink

وزارتا الطاقة والاقتصاد والتخطيط تطلقان التحدي العالمي للابتكار في التقاط الكربون واستخدامه

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أطلقت وزارتي الطاقة و الاقتصاد والتخطيط بالتعاون مع منصة uplink، التحدي العالمي للابتكار في التقاط الكربون واستخدامه.

ودعت وزارة الطاقة في تدوينة عبر حسابها بمنصة “إكس” للمشاركة في تحويل تحديات الغد إلى حلول اليوم، مبينة أن فترة المشاركة ستكون من 10 يوليو – 12 سبتمبر 2024.

يهدف هذا التحدي إلى تشجيع الشركات الناشئة على تقديم حلول مبتكرة لتقليل الانبعاثات الكربونية وتسريع الابتكار في الاقتصاد الدائري للكربون، من خلال إعادة تقييم الكربون كمورد اقتصادي قيّم وتعزيز التقاطه واستخدامه.

اقرأ المزيد

وأكد  الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز وزير الطاقة بهذه المناسبة أن قضية تغير المناخ والاستدامة هي قضية عالمية. لا يمكن التعامل معها في نطاقات إقليمية، أو كمسألة محلية صغيرة، بل يجب أن تتم معالجة هذه القضية على نطاق عالمي.

وأوضح أن المملكة العربية السعودية من هذا المنطلق، تسعى إلى تعزيز جهودها الرامية إلى تحقيق هدفها الطموح المتمثل في الوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2060م، وذلك من خلال استخدام نموذج الاقتصاد الدائري للكربون، الذي لا يقتصر على تخفيف تأثير الانبعاثات الكربونية فحسب، بل يعيد تقييم الكربون كمورد ذي قيمة اقتصاديةٍ حقيقية، بدلاً من كونه مؤثراً سلبياً في التغيُّر المناخي.

وأشار إلى أن المملكة، تماشياً مع هذه الرؤية، ومن أجل استغلال القيمة الاقتصادية للكربون على مستوى العالم، قامت بالشراكة منظمات رائدةٍ بإطلاق تحدّي التقاط الكربون واستخدامه، مؤكّداً أن المملكة تقود، بالمشاركة في تبني مثل هذا التحدّي، تغييرات مؤثرة في جهود مواجهة التغيُّر المناخي، حيث تمثل هذه المسابقة فرصة للأفراد والمنظمات لتحويل تحديات الغد إلى حلول اليوم، من خلال الجهود المشتركة والابتكارات الرائدة.

وقال وزير الاقتصاد والتخطيط، الأستاذ فيصل بن فاضل الإبراهيم: “إن المملكة حريصة على تحقيق انتقال عادل ومنتظم وعملي للطاقة، وتعمل نحو تعزيز إطار الاقتصاد الدائري للكربون. من خلال هذا التحدي، ومع إيماننا بأهمية الابتكار، فإننا نتطلع إلى رؤية حلول مبتكرة تتعلق بالاقتصاد الدائري للكربون. كما نشجع المبتكرين والمفكرين والشركات على تقديم حلول مختلفة، حيث وإن كانت تبدو صعبة التنفيذ في الوقت الحاضر، إلّا أنها قد تصبح حقيقة في المستقبل القريب “.

يُذكر أن تقييم المشاركات، واختيار الفائزين في التحدّي، سيتم بناءً على معايير تتضمن القابلية للتوسع، والجدوى التجارية، وجاهزية التقنية، والنجاح في الحصول على التمويل.

 

ذات صلة

المزيد