الخميس, 18 يوليو 2024

أرباح “نوكيا” التشغيلية تتراجع إلى 462.38 مليون دولار خلال الربع الثاني بنسبة 32%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

قالت شركة نوكيا الفنلندية المتخصصة في إنتاج معدات الاتصالات، اليوم الخميس، إن أرباحها التشغيلية انخفضت بمقدار الثُلث في الربع الثاني من عام 2024، بسبب استمرار ضعف الطلب على معدات شبكات اتصالات الجيل الخامس، لكنها توقعت تحسن الطلب في النصف الثاني من العام.

ووفقا لـ CNN انخفضت أرباح الشركة التشغيلية إلى 423 مليون يورو (نحو 462.38 مليون دولار) مقابل 619 مليون يورو في الربع نفسه من العام السابق، بمعدل انخفاض 32%.

وتضررت منافسة نوكيا، إريكسون السويدية، من ضعف الطلب أيضاً، ما اضطر الشركتين إلى تسريح آلاف العمال.

اقرأ المزيد

وقالت نوكيا إن صافي مبيعاتها انخفض بنسبة 18% على أساس سنوي (دون حساب تغير سعر العملة)، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى تباطؤ وتيرة الاستثمار في تكنولوجيا الجيل الخامس من الاتصالات في الهند، الدولة التي شكلت منفردة نحو 12.5% ​​من إجمالي مبيعات 2023، بعد النمو السريع في العام السابق.

وقالت نوكيا «فترة المقارنة في العام الماضي كانت قد شهدت ذروة الانتشار السريع للطلب على معدات شبكة الجيل الخامس في الهند، والآن تسبب تراجع طلبات الهند في ثلاثة أرباع الانخفاض في الأرباح».

ومع ذلك توقعت الشركة العودة إلى النمو في النصف الثاني من 2024، وقال الرئيس التنفيذي للشركة بيكا لوندمارك «سنحقق انتعاشاً في صافي المبيعات في وقت متأخر عما توقعنا سابقاً، نعتقد أن الصناعة تستقر، ونظراً للطلبات التي شهدناها في الأرباع الأخيرة نتوقع تسارعاً كبيراً في نمو صافي المبيعات في النصف الثاني».

وتتوقع نوكيا وإريكسون حدوث انتعاش في السوق مع ارتفاع الطلب في أمريكا الشمالية.

وأضاف لوندمارك «سوق الألياف في أميركا الشمالية تُظهر علامات واعدة، لقد وقّعنا صفقات مهمة جديدة هناك».

واحتفظت الشركة بتوقعاتها للأرباح التشغيلية للعام بأكمله بين 2.3 مليار و2.9 مليار يورو.

ذات صلة

المزيد