الإثنين, 22 يوليو 2024

انخفاض أرباح “سبكيم” 61% في الربع الثاني إلى 121.5 مليون ريال

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

أعلنت شركة شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات (سبكيم) أن صافي الربح انخفض إلى 121.5مليون ريال خلال الربع الثاني 2024 مقابل 313 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 61.2 %، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية التقديرية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 ( 6 أشهر).

بلغ الربح التشغيلي 190.2 مليون ريال في الربع الثاني من العام 2024م مقارنة مع 353.1 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 46.1%.

وبلغت ربحية السهم 0.42 ريال في الربع الثاني 2024م، مقارنة مع 1.08 ريال في الربع المماثل من العام السابق.

اقرأ المزيد

-حققت الشركة إيرادات خلال الربع الحالي أعلى من الربع المماثل من العام السابق نتيجة لإرتفاع كمية المبيعات بالرغم من أعمال الصيانة المجدولة للشركة العالمية لخلات الفينيل و الشركة العالمية للأسيتيل و الشركة العالمية للغازات كما تم الإعلان عنها مسبقا في تداول و إنخفاض أسعار منتجات الشركة.

-كما حققت صافي أرباح خلال الربع الحالي أقل من الربع المماثل من العام السابق ويعود ذلك بشكل رئيسي إلى:

-ارتفاع في تكلفة المبيعات نظرا لإرتفاع أسعار اللقيم و المواد الأولية للغاز الطبيعي , غاز الإيثان , البيوتان , الإيثيلين و البروبان بالرغم من الإرتفاع في كمية المبيعات.

-انخفاض حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

–بالإضافة إلى ذلك، تلقت الشركة التسوية الكاملة و النهائية لمطالبة التأمين بمبلغ 53 مليون ريال سعودي و المتعلقة بكافة الأضرار الناجمة عن الحريق في إحدى مصانع الشركات التابعة (الشركة السعودية للمنتجات المتخصصة) كما تم الإعلان عنه في تداول.

-حققت الشركة إيرادات خلال الربع الحالي أقل من الربع السابق نتيجة لانخفاض كمية مبيعات الشركة وذلك لأعمال الصيانة المجدولة للشركة العالمية لخلات الفينيل و الشركة العالمية للأسيتيل و الشركة العالمية للغازات كما تم الإعلان عنها مسبقا في تداول الذي تم تعويضه جزئيا من إرتفاع أسعار بعض منتجات الشركة.

-حققت الشركة صافي أرباح خلال الربع الحالي أقل من الربع السابق نتيجة الى:
لانخفاض كمية مبيعات الشركة وذلك لأعمال الصيانة المجدولة للشركة العالمية لخلات الفينيل و الشركة العالمية للأسيتيل و الشركة العالمية للغازات كما تم الإعلان عنها مسبقا في تداول الذي تم تعويضه جزئيا من إرتفاع أسعار بعض منتجات الشركة. و التي قابلها إرتفاع في تكلفة المبيعات نظرا لإرتفاع أسعار اللقيم و المواد الأولية, للبيوتان , الإيثيلين و البروبان.

-ارتفاع الخسائر من حصة الأرباح من الاستثمار في مشروع مشترك وشركات زميلة.

-بالإضافة إلى ذلك، تلقت الشركة التسوية الكاملة و النهائية لمطالبة التأمين بمبلغ 53 مليون ريال سعودي و المتعلقة بكافة الأضرار الناجمة عن الحريق في إحدى مصانع الشركات التابعة (الشركة السعودية للمنتجات المتخصصة) كما تم الإعلان عنه في تداول.

ذات صلة

المزيد