الثلاثاء, 23 يوليو 2024

7 دول في مهرجان “العسل الدولي السادس عشر” في الباحة

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

ينطلق اليوم الثلاثاء مهرجان “العسل الدولي السادس عشر” في الباحة، بتنظيم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة، في مقر جمعية النحالين التعاونية في بلجرشي، وسيستمر حتى 5 أغسطس، بمشاركة 90 نحالا لعرض منتجاتهم، ومشاركة 7 دول بينها عمان والأردن ومصر، إلى جانب 9 جهات حكومية وأهلية وتطوعية.

ويهدف المهرجان إلى تبادل المعلومات والخبرات، وبحث سبل تطوير قطاع تربية النحل وإنتاج العسل في المنطقة.

وتشهد منطقة الباحة نموا سريعا بمهنة إنتاج العسل، إذ يمثل النحالين في المنطقة 16% من نحالي المملكة أي ما يقارب من 3000 نحال، وأتخذ شباب المنطقة إنتاج العسل كمهنة رئيسية حيث زادت خبرتهم من خلال التنقل بحثا عن الأشجار والأزهار المناسبة لإنتاج العسل، وهو ما يتوافق مع رؤية المملكة 2030، الهادفة إلى تشجيع الشباب على خوض تجارب جادة للعمل في مجال الاستثمار والاقتصاد.

اقرأ المزيد

يشار إلى أن الباحة من أهم مصادر إنتاج العسل في المملكة، ويعد العسل عاملا مهما في نمو الحركة التجارية والاستثمارية والسياحية بالمنطقة، إذ تنتج نحو 20% من الإنتاج الكلي في المملكة أي 1000 طن، كما تنتج 15 نوعا من العسل ذي الجودة العالية.

يذكر أن المهرجان يعد أحد أهم المهرجانات الزراعية على مستوى المملكة، حيث يستضيف المهرجان في كل عام عارضين ومتخصصين من جميع أنحاء العالم.

وتأتي هذه المهرجات في إطار دعم السياحة في المملكة باعتبارها تستند إلى عدة مقومات بين التنوع الزراعي وتنوع الطقس.

ومن بين المهرجانات التي تستضيفها مناطق المملكة حاليا، مهرجان “فلفل شقراء الرابع”، و”السمن والسمين الثالث” في أبها.

ذات صلة

المزيد