الجمعة, 26 يوليو 2024

تراجع أرباح “ثوب الأصيل” إلى 26.6 مليون ريال في الربع الثاني بنسبة 18%

FacebookTwitterWhatsAppTelegram

كشفت شركة ثوب الأصيل عن تراجع صافي الربح خلال الربع الثاني إلى 26.6 مليون ريال مقابل 32.5 مليون ريال في الربع المماثل من العام الماضي بنسبة 18%، جاء ذلك عقب الإعلان اليوم عن النتائج المالية الأولية للفترة المنتهية في 30 يونيو 2024 ( ستة أشهر).

وبلغ الربح التشغيلي 32.8 مليون ريال في الربع الثاني مقابل 37.9 مليون ريال في الربع المماثل من العام السابق بانخفاض 13.3%.

كما بلغ إجمالي حقوق المساهمين “دون حقوق الأقلية” 612.2 مليون ريال في فترة الـ 6 أشهر مقابل 603.2 مليون ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي بزيادة 1.4%.

اقرأ المزيد

ووصلت ربحية السهم في الفترة الحالية 0.17 ريال مقابل 0.15 ريال في الفترة المماثلة من العام الماضي.

 

انخفضت المبيعات في الربع الثاني من العام الحالي نتيجة لاختلاف فترة مبيعات موسم شهر رمضان بالربع الحالي بالمقارنة بفترة مبيعات رمضان من الربع المماثل من العام السابق حيث تمثل مبيعات موسم رمضان الجزء الأكبر من المبيعات السنوية للشركة.

يعود سبب الانخفاض في صافي الربح للربع الحالي 2024 مقارنة بالربع المماثل من العام السابق بنسبة 18.01% بشكل رئيسي إلى:

انخفاض المبيعات بنسبة 28.61% وعلى الرغم من هذا الانخفاض فان صافي الربح تأثر بدرجة اقل حيث انخفض بنسبة 18.01% ويرجع ذلك الى انخفاض مصروف مخصـــص خســـائر الائتمان نتيجة تحسن معدلات التحصيل من العملاء خلال الربع الحالي وتحسن هامش الربح.

انخفضت المبيعات خلال الربع الثاني من عام 2024 مقارنة بالربع السابق نتيجة تزامن معظم مبيعات موسم شهر رمضان المبارك بالربع السابق.

يعود سبب الانخفاض في صافي الربح للربع الحالي 2024 مقارنة بالربع السابق إلى:
انخفاض المبيعات الناتج عن موسمية النشاط.

انخفضت المبيعات للفترة الحالية بنسبة 7.35% مقارنة بنفس الفترة من ‏العام الماضي، وذلك نتيجة لانخفاض كمية المبيعات بسبب تحديث سياسة الائتمان.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح للفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 10.67% إلى:

التحسن النسبي في هامش الربح الناتج من مبيعات أصناف عالية الربحية، بالإضافة الى انخفاض مصروف مخصـــص خســـائر الائتمان ‬خلال الفترة الحالية وذلك لتحسن معدلات التحصيل‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬.

‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

ذات صلة

المزيد